رئيس التحرير
محمود المملوك

مسلسل موسى الحلقة الحادية عشرة.. اللقاء الأول بين سمية الخشاب ومحمد رمضان

سمية الخشاب في مسلسل
سمية الخشاب في مسلسل "موسى"

عرضت الحلقة الحادية عشرة من مسلسل "موسى"، على شاشة "Dmc” الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان، والفنانة سمية الخشاب، ومن تأليف الكاتب ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد سلامة.

ويعرض لكم "القاهرة 24” لكم أبرز أحداث الحلقة الحادية عشرة من موسى:

  • تبدأ الحلقة على مشهد تواجد موسى (محمد رمضان) في سوق باب اللوق، بعدما أصبح وحيدًا عقب وفاة والدته حنفية (عارفة عبد الرسول).
  • كحلة تذهب إلى المحل الذي يعمل به ابنها نوفل (منذر رياحنة) وترى الودع لـ"الخواجة" صاحب المحل ولكنه ينهرها ويطلب من نوفل أن يأخذها.
  • موسى ينام على الثلج في السوق ويستيقظ مرتعشًا ليجد أمام أحد المحلات نار مشتعلة للتدفئة وينام بجانبها حتى طلوع النهار.
  • تدخل المعلمة حلاوتهم إلى السوق وتجد أحد المجهولين نائما أمام محلها (موسى) وتتشاجر معه وتطالبه بالمغادرة ثم يطلب منها موسى (محمد رمضان) أن تجد له عملًا.
  • نوفل يأخذ مأذونا ويذهب إلى شفيقة كي يتزوجها ولكنها تضربه ويتشاجران وترفض هذا الزواج.
  • جون الإنجليزي يتخفى في شخصية إيطالي ويتعرف على شهاب بك (صبري فواز) ويطلب منه التواصل مع باقي الإيطاليين في مصر المختبئين من الإنجليز.
  • حلاوتهم تقرر شراء ملابس وحذاء لموسى وتعطي أحد العاملين جنيها حتى يشتري لموسى.
  • يظهر المعلم وهبة شقيق حلاوتهم (سيد رجب) وهو يتاجر في البودرة عن طريق استيرادها من غزة.
  • تنتهي الحلقة عند مشهد دخول عساكر الإنجليز إلى مصنع شهاب باشا حتى يلقوا القبض عليه بسبب إخفائه الإيطاليين ومساعدتهم.

مسلسل موسى من بطولة محمد رمضان، وسمية الخشاب، وسيد رجب، ورياض الخولي، وهبة مجدي، وعارفة عبد الرسول، وعبير صبري، وصبري فواز، وفريدة سيف النصر، ومنذر رياحنة، ومن تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد سلامة.

محمد رمضان وسمية الخشاب

كواليس مشهد الفيضان في موسى

وكان محمد سلامة مخرج مسلسل موسى، كشف كواليس مشهد الفيضان الذي أثار إعجاب المشاهدين، وتم تنفيذه بأيادٍ مصرية بالكامل، وقال :"أنا مبسوط جدا بردود الأفعال وأننا استطعنا إنتاج عمل درامي يبسط الناس، ومشهد الفيضان تم بأياد مصرية ولم نستعن بأي فرد أجنبي".

وتابع محمد سلامة: "كنا بنصور في درجة حرارة 5 مئوية، وكان المشهد صعبًا للغاية على الممثلين وفريق العمل، الفيضان تم تحضيره في 7 شهور وبدأنا من التعرف على طريقة حدوث الفيضان الكبير قبل بناء السد العالي في الأربعينيات، والفيضان اتصور كله في مدينة الإنتاج الإعلامي، وتم بناء جزء من القرية داخل البحيرة بواسطة مهندس الديكور".

وأضاف المخرج محمد سلامة: "مسلسل موسى بالنسبة ليا عمل مهم، أنا تقريبا عملت كل اللي بحلم بيه، لكن البداية الحقيقية ليا كانت في مسلسل رحيم، ولما اتعرض عليا مسلسل موسى، كانت فرصة إني أشتغل مع السيناريست ناصر عبد الرحمن والنجم محمد رمضان".

وينتمي مسلسل "موسى" لنوعية الأعمال الدراما الصعيدية، حيث تدور أحداث العمل في صعيد مصر خلال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، ويعيش "موسى" قصة حب مع نجاة ابنة العمدة، وهو ما يعرضها للكثير من الصعاب بسبب الحالة المادية الفقيرة التي يعيشها "موسى".

عاجل