رئيس التحرير
محمود المملوك

"باناسونيك" اليابانية تستحوذ على شركة أمريكية لتطويرالذكاء الاصطناعي بـ7 مليارات دولار

بانسونيك اليابانية
بانسونيك اليابانية

وافقت شركة "باناسونيك" للصناعات الإلكترونية اليابانية، على الاستحواذ على شركة "بلو يوندر" لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي الأمريكية مقابل 7.1 مليار دولار، في واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التي تقوم بها الشركة اليابانية.

ستشتري "باناسونيك"، التي تمتلك بالفعل حصة 20% في "بلو يوندر"، بقية أسهم شركة الذكاء الاصطناعي من شركة "نيو ماونتن كابيتال"، والصناديق التي تديرها مجموعة "بلاكستون"، مقابل مبلغ 5.6 مليار دولار، وفقاً لبيان صادر يوم الجمعة، وأكَّد ذلك تقرير سابق نشرته بلومبرغ نيوز وسيصل إجمالي استثمارات "باناسونيك" إلى 7.1 مليار دولار بما في ذلك سداد الديون المستحقة.

جاء هذا الإعلان بعد أقل من عام على استحواذ "باناسونيك" على حصة الأقلية في شركة "بلو يوندر" مقابل 800 مليون دولار، مما منح شركة الذكاء الاصطناعي قيمة مؤسسية تبلغ 5.5 مليار دولار.

يرفع الاستحواذ الجديد تقييم شركة الذكاء الاصطناعي الواقعة في سكوتسديل بولاية أريزونا إلى 8.5 مليار دولار

الجدير بالذكر أنَّ الشركة اليابانية ستقوم بتمويل الصفقة نقداً، بالإضافة إلى قرض قصير الأجل، ومن المتوقَّع أن تُنجز الصفقة بنهاية العام الجاري.

وتراجعت أسهم "باناسونيك" يوم الجمعة لتلامس أدنى مستوى لها منذ 18 يناير في طوكيو بعد تقرير بلومبرج نيوز؛ فقد هبط السهم 3.5% عند الإغلاق.

صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزيادة حركة التجارة العالمية 8.4% العام الجاري

عاجل