رئيس التحرير
محمود المملوك

"التموين": استقبال 7 آلاف طن قمح بصوامع الإسكندرية

توريد القمح لمصامع
توريد القمح لمصامع الإسكندرية

قال المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بمحافظة الإسكندرية، اليوم السبت، إن لجان استقبال القمح المحلي، استقبلت 7 آلاف و832 طن قمح محلية خلال يومين من بداية التوريد طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة. 

كانت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل الوزارة، أعلنت استعداداتها لبدء موسم توريد الأقماح المحلية للعام 2021، حيث تم تشكيل 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة بزيادة عدد اللجان عن العام الماضي.

وتكونت اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة وتشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة السيد وكيل الوزارة وعضوية العاملين المعنيين.


وقال "سعدالله" إنه سيتم البدء باستلام الأقماح الموردة في صومعة برج العرب التي تبلغ سعتها 90 ألف طن وصومعة مجمع السلام والتي تبلغ سعتها 90 ألف طن وصومعة الكينج مريوط والتي تبلغ سعتها 60 ألف طن وصومعة الناصرية والتي تبلغ سعتها 60 ألف طن.

ومن المتوقع زيادة نسب توريد الأقماح المحلية هذا العام لزيادة المساحة المنزرعة والأصناف التي تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة، حيث بلغت مساحة زراعة القمح بالإسكندرية هذا العام 74702 فدان.
وأوضح أن المختصين بقسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أماني حلى وفريق العمل التابع لها، يقوم بالعمل على قدم وساق لتحقيق بداية قوية لموسم التوريد هذا العام، ولضمان توريد القمح المحلى بالمواصفات الفنية التي اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة.

وزاد سعر توريد القمح المحلى هذا العام عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 728 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 715 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 705 جنيهات للأردب.

وأشار إلى أن موسم توريد القمح يبدأ من 15 أبريل حتى 15 يوليو إلا أنه هذا العام بدأ بالوجه البحري 20 أبريل بقرار وزاري ويمتد لمدة 3 أشهر؛ نظرا للظروف الجوية هذا العام وذلك لضمان حصاد المحصول بالنضج المطلوب.

IMG-20210424-WA0019
IMG-20210424-WA0019
عاجل