الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري يكشف للإعلامي أحمد الدريني مكانة مهنة الخادم في الإسلام

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
السبت 24/أبريل/2021 - 07:18 م

تناولت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية على مدار أيام شهر رمضان المبارك، مهنة الخادم من الصحابة الكرام.

 

 

وخصصت الحلقة للحديث عن الصحابي أنس بن مالك الذي عمل خادما للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت به أمه وهو ابن 9 سنوات ووهبته للرسول صلى الله عليه وسلم وجعلته خادما وبقي معه 10 سنوات.

وأوضح الأزهري: تدرج أنس بن مالك في خدمته للرسول الكريم 10 سنوات كانت مليئة باللطائف والنوادر، ناقلا قول أنس: "خدمت النبي ص 10 سنين ليس كل أمر كما يشتهي صاحبي يكون، ما قال لي أف ولا قال لي لم فعلت هذا" بمعنى أنه أحيانا يكلفه الرسول الكريم يكلفه بأمور لا يؤديها أو لا يجيدها أنس ولا يغضب منه الرسول.

وأضاف الأزهري: في موضع آخر يقول أنس بن مالك: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم فما قال لشيء قط صنعته لما صنعته.. ولا قال لي لشيء لم أفعله لِمَ لم تفعله وما مسست شيئا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت طيبا أطيب من ريح رسول الله"، فالرسول لم يعنفه مهما صدر منه من أخطاء ومهم قصر في أمر كلفه به، وهو منهج التعامل مع الخادم من الترفق به.

ونقل الأزهري كيف كان أنس بن مالك يراقب تصرفات الرسول الكريم مما ذكره أنس بن مالك: "خدمته عليه السلام 10 سنين فما رأيت ركبته قدام ركبة جليسه قط، ولا عاب طعامًا قط، ولا صافحه أحد قط فانتزع يده من يده حتى يكون المصافح هو الذي ينزع يده".

 وعلق الأزهري على ذلك بأن أنس بن مالك صار مرآة صادقة تنقل مجموع الشمائل والأخلاق التي رآها في الجناب النبوي الشريف.

تابع مواقعنا