رئيس التحرير
محمود المملوك

ما هو أفضل لقاح ضد كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بعد الجدل المثار حول العالم بشأن أفضل لقاح ضد كورونا المستجد، أجابت منظمة الصحة العالمية على كل تلك التساؤلات، حيث أوضحت أفضل اللقاحات الموجودة على الساحة والمضادة لفيروس كورونا المستجد، وذلك خلال برنامج "العلوم في خمس"، والذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، على حساب المنظمة الأممية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أفضل لقاحات كورونا

حلت الدكتور  كاثرين أوبراين، رئيس قسم المناعة لدى المنظمة، ضيفا على إحدى الحلقات، والتي ناقشت فكرة أفضل لقاح موجود ضد كوفيد 19.

وعلقت رئيس قسم المناعة على كل هذه الأحاديث قائلة: "في هذه الأثناء، لا يتوفر اللقاح بشكل كاف، لذا فإن الإجابة عن هذا السؤال تكمن في أخذ اللقاح المتاح لك".

كما أضافت أنه يوجد الكثير من اللقاحات التي أثبتت التجارب أنها فعالة وآمنة، لذا يمكنك تلقي أي نوع  من اللقاحات الموجودة، مؤكدة أنه في حالة كان هناك الكثير من اللقاحات في بلدك، فأنت محظوظ جدًا، على حد قولها.

اهمية تلقي لقاح كورونا

قالت الدكتورة أوبراين إن كل اللقاحات المتوفرة جيدة، موجهة حديثها للجميع: "إذا سمح لك بالحصول على اللقاح، لا تتردد ثانية، أيًا كان اللقاح المتاح في بلدك".

ناشدت رئيس قسم المناعة الأشخاص الأكثر تعرضا للخطورة بضرورة تلقي اللقاح في أقرب وقت، دون أي تأخير، من أجل حماية نفسه والبيئة من حوله.

وتابعت:" في حالة كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يوضعون في قوائم الانتظار، أو بمعنى أدق، هؤلاء الذين لا يتعرضون لأي مخاطر، وفرصة إصابتهم أقل، هنا يجب الانتظار حتى يأتي دورهم".

لقاح كورونا وجلطات الدم

أفادت الدكتورة أوبراين أن هناك بعض الطرق للكشف على الآثار الجانبية للقاحات كورونا في التجارب السريرية، موضحة أن الإصابة بجلطات الدم تعد إحدى أعراض تلك اللقاحات، خاصة بعد أن تحدث الإعلام عنها في الفترة الأخيرة.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تدرس علاقة تأثير لقاح كورونا على الإصابة بجلطات الدم، مؤكدة أن المنظمة تتواصل مع المسئولين في أوروبا وحول العالم، وهناك فريق عمل من مختلف البلدان، مهمته هي جمع المعلومات حول هذا الموضوع.

               

عاجل