الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترانزيت (3).. فييرا: سيناريو كارتيرون لا يختلف عن باتشيكو.. وصن داونز أبرز المرشحين لدوري الأبطال (حوار)

جورفان فييرا
رياضة
جورفان فييرا
الأحد 25/أبريل/2021 - 10:58 ص

"ترانزيت"، ربما عندما تسمع الكلمة يذهب ذهنك مباشرةً إلى الحديث عن تذكرة سفر للعبور من دولة إلى أخرى، أو تتذكر مسلسل شهير استخدم تلك الكلمة اللاتينية للتعبير عن موضوعه، أو ربما يتعلق الأمر بواقعة أخرى تضمنت الانتقال بين البلدان بصفة مؤقتة، ولكن ماذا عن علاقة ذلك بكرة القدم؟.

والساحرة المستديرة كعادتها لم تفلت من الأمر، فكثيرًا ما نرى بعض اللاعبين والمدربين الذين يُعتبر انتقالهم إلى دوري ما بمثابة رحلة شيقة مليئة بالمغامرة، وذلك منذ الدخول إلى حدود الدولة والهبوط بمطارها، ثم ارتداء قميص نادٍ بها حتى الرحيل إلى مكان ما جاءوا أو الاستمرار في اغتنام فرص رحلات الـ"ترانزيت" التي توفرها لهم أندية أخرى في بلدان جديدة.

"ترانزيت فوتبول" هي سلسلة حوارية يقدمها لكم "القاهرة 24" طوال شهر رمضان، والتي تتضمن الحديث مع اللاعبين والمدربين المذكورين أعلاه، وعلى التحديد من مر منهم بمصر خلال السنوات الأخيرة.
 

ولكن تُعتبر حلقة اليوم مغامرة فريدة من نوعها لصاحبها، حيث تحول من مجرد عابر فوق مطار القاهرة الدولي منذ 20 عامًا إلى شخصية جديرة بالاهتمام في تاريخ المدربين الأجانب لنادي الزمالك.
 

"جورفان فييرا" الذي جاء إلى النادي الإسماعيلي في تجربة سريعة لم تتخطَ نصف العام في 2001، ثم فضل تدريب المنتخبات متجهًا إلى تدريب المنتخب عماني والماليزي تحت 20 عامًا.
 

ولم  يمر إلا 10 أعوام آخرين، حتى يصبح فييرا أول مدرب أجنبي يطبق مقولة رضا عبدالعال "جوار ديولا العرب"، ويشرب كوبًا من الشاي أثناء الوقوف على خط التماس وإعطائه التعليمات للاعبي الفريق على مدار اللقاء.
 

فتعاقد الزمالك مع فييرا في أغسطس 2012 خلفًا لحسن شحاته الذي أعلن استقالته من تدريب الأبيض؛ بسبب الهزيمة أمام النادي الأهلي في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا وقتذاك.

وأظهر فييرا أداءً أكثر من رائع في نظام الدوري المُقسم إلى مجموعات في هذا العام، وكان لسان حال جماهير القلعة البيضاء وقتذاك: "لقد عاد عصر الفن والهندسة، وأصبح الوقت الأمثل للفوز بدوري أبطال إفريقيا".. ولكن رحل أبو ياسين بعد 329 يومًا قضاها داخل أسوار ميت عقبة، وخاض تجربتين مع الإسماعيلي وسموحة ولم يكللا بالنجاح.

وأجرى "القاهرة 24" حوارًا خاصًا مع فييرا؛ ليتحدث فيه عن ذكرياته مع رحلته التدريبية داخل مصر، ويحدد أي الفترات أقرب لقلبه، وكذلك يكشف موقفه من العودة إلى الزمالك حال تلقيه أي عروض، ورأيه في عودة كارتيرون رغم حاجة الفريق له، وغيرها من الأمور.

إلى نص الحوار:

ماذا عن فترتك داخل الزمالك، حدثنا عن بعض الذكريات وعلاقتك باللاعبين؟

كانت فترة رائعة، أراها من أفضل عصوري التدريبية، كنَّا نقدم أداءً رائعًا، وكان كافة اللاعبين عظماء داخل الزمالك، أعتبر الجميع أصدقاءً مقربين لي، وما زلت حتى الآن أتواصل مع 99% من لاعبي الزمالك.

النقطة الفاصلة بالنسبة لي، أنني تركت أثرًا في جماهير الزمالك، وتأثرت بفترتي معهم خاصةً وداخل مصر بشكل عام، إنه شيء هام.

أي الفترات أقرب إلى قلبك، الزمالك أم الإسماعيلي أم سموحة؟

أنا مدرب محترف، أتعامل مع كلٍ منهم بطريقة خاصة واحترافية تناسب مكانة الفريق والمستوى الإداري وغيرها من المتغيرات، لقد كونت الكثيرة من علاقات داخل الثلاث أندية.

ما الذي يجعل تجربتك داخل مصر مميزة بالنسبة لك؟

أحب المصريين، أحب مصر، أشعر بالأمان أنا وعائلتي داخلها، إنها لا تقل شيئًا عن بلدي، هذا شيء هام للغاية.

كيف كنت ترى المنافسة بين الأهلي والزمالك في مصر؟

بالنظر إلى كرة القدم، نحن نرى كل عام  ناديين مختلفين ينافسان على الألقاب ببلد ما، ولكن الأهلي والزمالك يظلوا كما هما متربعين على عرش المنافسة منذ القرن الماضي، ينافسون بعضهما البعض على المركز الأول والوصيف، ويفتقدون الإثارة فيما عدا ذلك.

وعلى الجانب الآخر، نشاهد أي نادٍ يواجه الأهلي أو الزمالك يمتلك الإثارة والتنافسية، حيث يراها مباراة كأس لوحدها، إنه شيء خاص جدًا ومُولد للحماس كما تعلم.

هل سنراك في رحلة تدريبية جديدة في مصر حال تلقيك أي عرض؟

بالطبع، سأحضر في الفور إلى مصر إذا تلقيت عرضًا، أرغب في تكرار التجربة، وأشعر بالأمان والسعادة مع أهل مصر وكذلك عائلتي، فضلًا عن أن الدوري المصري من أفضل الدوريات العربية وأقواهم وأكثرهم إثارة.

هل تتابع كرة القم الإفريقية الآن، في رأيك من المرشح الأبرز للفوز بدوري الأبطال؟

أتابع كافة المنافسات الإفريقية والعربية، وذلك لطبيعة عملي، حتى أكون جاهزًا إذا تلقيت أي عرض في الفترة المقبلة، وكنت أتوقع خروج الزمالك من دور المجموعات، وأرى صن داونز على رأس المرشحين للفوز بالبطولة بعد هذا الأداء الرائع، وكذلك الوداد والأهلي.

حدثنا عن ذكرياتك مع نهائي دوري أبطال إفريقيا الأخير؟

شاهدت المباراة بالطبع، وكنت أنتظرها من عشرات السنين، فكانت مباراة "مكهربة" كعادتها، لكن كنت أراه حدث فريد، وبالنسبة للنتيجة فالأهلي والزمالك يلاقون بعضهما البعض، أحدهما يفوز تارة ويخسر تارة أخرى.

من هو أفضل لاعب تدرب تحت يديك في نادي الزمالك؟

جميع اللاعبين رائعين ومميزين، وذلك من حيث الأداء والالتزام والجودة، ولكن ترتيب اللاعبين من الأعلى للأقل وهكذا يعتبر أمرًا محرجًا بالنسبة لي، أحبهم جميعًا وأُفضلهم.

- ما رأيك في عودة كارتيرون والإطاحة بباتشيكو في هذا الوقت؟

الزمالك كرر سيناريو كارتيرون مع باتشيكو، باتشيكو هرب ورفض الزمالك ثم تم إحضاره، وكارتيرون ترك الفريق في وقت صعب وتم إحضاره برغبة من مجلس الإدارة.

وفي هذا السياق، أحب أن أوجه رسالة هامة لجماهير الزمالك: "أنا لم أهرب، بل انتهى تعاقدي، وإدارة الزمالك لم تعرض التجديد فرحلت مباشرةً".

ما حقيقة تواصل بعض الأندية المصرية معك في الفترة الأخيرة لتولي مهمتهم التدريبية؟

تلقيت بعض العروض الشفهية من أندية داخل مصر، ولكن لم تكتمل المفاوضات، وأرحب بالعودة كما قلت مسبقًا.

بعد تراجع أداء ليفربول، من وجهة نظرك ما هي الوجهة المقبلة الأفضل لمحمد صلاح؟

محمد صلاح لاعب عالمي وعظيم يتابعه الجميع، وهو ضمن الـ"توب 10" خلال أخر خمس سنوات، وأرى إنه إذا كان يرغب في ترك ليفربول وخوض تجربة جديدة، فعليه التحرك بشكل أسرع مع وكيل أعماله، ولكنني أُفضل استمراره مع الريدز فهم من كبار أندية أوروبا، وأصبحوا في حاجة ماسة لخدماته في الفترة المقبلة وسط تراجع المستوى.

تابع مواقعنا