رئيس التحرير
محمود المملوك

تركيا تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة احتجاجًا على اعتراف بايدن بالإبادة الأرمنية

الخارجية التركية
الخارجية التركية

أعلنت الخارجية التركية، اليوم السبت، استدعاء السفير الأمريكي في أنقرة، احتجاجا على اعتراف بايدن بالإبادة الأرمنية، وذلك وفقا لما جاء في خبر لقناة العربية.

وفي وقت سابق اليوم اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بمذابح إبادة الأرمن في عهد الدولة العثمانية، من قبل الأتراك، ليمثل أول رئيس أمريكي يعترف بالإبادة العرقية للطائفة الأرمينية في الأراضي التركية.

ويحيي الأرمن، اليوم السبت، ذكرى الإبادة الجماعية التي قام العثمانيون بارتكابها في إطار حملة إبادة منظمة اعترف بها أكثر من 20 دولة ولم تعترف تركيا بذلك، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأدى تهجير الأرمن من الأناضول إلى مقتل مليون ونصف أرمني، حيث اعترفت تركيا بمقتل بين 300 ألف أرمني خلال الحرب العالمية الأولى، ولكن تركيا "وريثة الدولة العثمانية" ترفض الاعتراف بأنها "إبادة جماعية".

والاعتراف بمذبحة الأرمن كإبادة جماعية هو أحد الوعود الانتخابية، التي أطلقها بايدن خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية، بحسب وكالة أسوشيتدبرس.

ويقول المراقبون إن قرار الاعتراف بالإبادة الجماعية هو قرار مهم، ولكن الأهم هو تطبيق ذلك القرار من خلال سلوكيات وأفعال.

قال عدد من المسؤولين إن ذلك القرار يأتي جزءا من بيان سنوي يتزامن مع ذكرى 24 أبريل.

وأجرى جو بايدن، أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع نظيرة التركي رجب الطيب أردوغان، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

بايدن يعترف بإبادة الأرمن من قبل الأتراك العثمانيين

بايدن يتعهد بتقليل انبعاثات أمريكا إلى النصف بنهاية العقد الحالي

عاجل