رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد ظهوره في مسلسل هجمة مرتدة.. معلومات عن شخصية الشبح فاروق السوهاجي

أحمد فؤاد سليم وظهوره
أحمد فؤاد سليم وظهوره في مسلسل هجمة مرتدة

أثار أحمد فؤاد سليم في مسلسل هجمة مرتدة الكثير من الجدل، إذ يجسد دور شخصية فاروق السوهاجي، وتساءل الجمهور المتابع للمسلسل حول من هو شبح المخابرات العامة الذي استعان به ضابط المخابرات العامة هشام سليم "رفعت"، لأجل تدريب أحمد عز "سيف العربي"، والمسلسل يعرض حاليًا عبر شاشة "dmc". 

ويستعرض لكم "القاهرة 24" أبرز معلومات عن شخصية الشبح فاروق السوهاجي.

- استدعاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى منزله بعد دخوله جهاز المخابرات بعامين.

- تميز بكفاءة عالية، لذلك كلفه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ببعض العمليات الخاصة.

- كلفه أيضًا الرئيس الراحل محمد أنور السادات ببعض العمليات المهمة، رغم صغر سنه.

فاروق السوهاجي من مسلسل هجمة مرتدة 

- استطاع تنفيذ الكثير من المهام في إسرائيل، ولم يعرف أحد بعدها منفذ تلك المهام.

- أطلقوا عليه في إسرائيل اسم "الشبح".

- كانت إسرائيل تخشى منه للغاية، ووصل قلقها منها إلى أنها كانت دائما تحاول معرفة هل هو على قيد الحياة أم لا؟

- بسبب كفاءته الوطنية في تنفيذ العمليات المهمة، لقب باسم "الكومندان".

- استعانت به المخابرات لتدريب الكثير من العملاء.

- فاروق السوهاجي يهتم بفرق التوقيت أثناء تدريب العملاء.

- نفذ العديد من العمليات الصعبة في إسرائيل.

اقرأ أيضا: هكذا علقت داليا زيادة على شخصية دينا أبوزيد في مسلسل هجمة مرتدة

أبطال مسلسل هجمة مرتدة

مسلسل هجمة مرتدة من بطولة الفنان أحمد عز، والفنانة هند صبري، بالمشاركة مع عدد كبير من الفنانين أبرزهم هشام سليم، ندا موسى، نضال الشافعي، أحمد فؤاد سليم، يوسف عثمان، ماجدة ذكي، صلاح عبدالله، نور محمود، خالد أنور، مايان السيد، محمد جمعة، هاجر الشرنوبي، والعمل من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء الديب.

هل تجسد هند صبري دور داليا زيادة ؟

علقت الناشطة الحقوقية داليا زيادة ، مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، من خلال منشور لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، على الجدل الدائر عن التشابه بين داليا زيادة وشخصية دينا أبوزيد التي تجسدها الفنانة هند صبري في مسلسل هجمة مرتدة قائلة: "أولا: هجمة مرتدة هو حقا هجمة مرتدة سجل فيها رجال الظل أهدافا رائعة غيرت مجرى الأحداث وصنعت تاريخا مشرفا سنفتخر به أمام أجيال كثيرة قادمة.. هذه حقيقة". 

مسلسل هجمة مرتدة 

وأضافت زيادة، في منشورها: “ثانيا: كل التحية لرجال المخابرات العامة المصرية على جرأتهم في عرض هذه القصة الملهمة على الجماهير، بهذا التطابق الشديد في المواقف والشخصيات، ورغم القرب التاريخي للأحداث، ورغم المرحلة الدقيقة التي تعيشها مصر حالياً في مواجهة تحديات جسام داخلية وخارجية”.

وأكملت مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة: “ثالثا: سواء كانت دينا هي تجسيد مباشر أو رمزي لشخصي، هذه مجرد تفصيلة صغيرة في ملحمة كبيرة قامت بها مؤسسة عظيمة هي المخابرات العامة المصرية، في فترة عصيبة مرت بوطننا، لم تغفل أعينهم فيها لحظة”. 

وتابعت: “لهذا أرجوكم أن لا ننشغل بهذا الجدل الهامشي حول شخصي، عن المتابعة والاستمتاع والفخر بالمسلسل الذي يوثق بطولة المخابرات المصرية، وغيره من الأعمال العظيمة مثل الاختيار2، الذي يوثق تضحيات أبطالنا في جهاز الشرطة على جبهة أخرى.. لا تنشغلوا بأشخاص.. فقط استمتعوا بالمشاهدة وافخروا بوطنكم وتذكروا دائما أن مصر أكبر من أي شخص ومن أي تضحية”.

عاجل