الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قيمة زكاة الفطر 2021 وموعد إخراجها

مفتي الجمهوري يُعلن
تقارير وتحقيقات
مفتي الجمهوري يُعلن قيمة زكاة الفطر 2021
الأحد 25/أبريل/2021 - 12:51 م

زكاة الفطر أحد الواجبات التي يؤديها المسلمون خلال شهر رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وأعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2021 وهي بحد أدنى 15 جنيها عن كل فرد، مؤكدة أن يستحب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد وكانت لديه المقدرة على ذلك،

وتفتي دار الإفتاء المصرية بجواز إخراج قيمة زكاة الفطر منذ اليوم الأول لشهر رمضان ويستمر موعد إخراجها حتى قبل صلاة عيد الفطر، كما تفتي الدار بأنه يجوز إخراجها نقودا بدلا من الحبوب من باب التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

قيمة زكاة الفطر 2021 وموعد إخراجها

قيمة زكاة الفطر 2021 هي 15 جنيهًا وموعد إخراجها فيه خلاف بين الفقهاء وتأخذ دار الإفتاء المصرية بالرأي الذي يقول إنه يجوز إخراجها منذ أول يوم من شهر رمضان، أما آخر موعد لها فالعلماء متفقون أنه حتى قبل صلاة عيد الفطر.

ويرى الشافعية والحنابلة وكذلك أحد قولين مشهورين للمالكية، أن زكاة الفطر تكون واجبة عند غروب شمس آخر يوم من رمضان.

اقرأ أيضا: المفتي يكشف الحد الأدنى لزكاة الفطر لهذا العام ( فيديو)

أما القول الآخر للمالكية فإنها تجب بطلوع فجر يوم العيد. وذلك وفقا لموقع دار الإفتاء المصرية في أحد فتاويها.

وقول جمهور  الفقهاء أن زكاة الفطر يجوز إخراجها حتى غروب شمس يوم العيد، ويسن عندهم ألا تتأخر عن صلاة العيد، أما تأخير زكاة الفطر عن يوم العيد بغير عذر فهو محرم عند جميع الفقهاء، وينتهي اليوم بغروب الشمس، ولا تسقط الزكاة بذلك بل يجب قضاؤها.

قيمة زكاة الفطر 2021

وملخص أقوال الفقهاء هو أن إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد هو الأفضل، فمن أخرجها بعد صلاة العيد وقبل غروب شمس أول أيام العيد فهو جائز لكنه بذلك يكون قد ترك الأفضل، أما تأخيرها عن ذلك فهو محرم يأثم فاعله ويجب قضائها رغم ذلك. 

حساب قيمة زكاة الفطر

وتحسب دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر كل عام وفقا لأسعار الحبوب التي هي موضع إخراج الزكاة وبالمقدر المحدد شرعا، وهذا المقدر هو صاع من تَمْرٍ أو صاع من شعير أو ما يوازي ذلك من قوت كل بلد وفقا لعاداتها في الطعام.

وشرط إخراج زكاة الفطر هو أن يكون الفرد ميسور الحال، ولا تجب على من يعاني الفقر المدقع الذي لا يفيض عن حاجته شيء في هذا اليوم، وتجب على كل حر وعبد ذكر وأنثى صغير وكبير، ويخرجها العائل.

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية: زكاة الفطر أحد طرق التكافل الاجتماعي

تابع مواقعنا