رئيس التحرير
محمود المملوك

top5..إيقاف وزير الصحة العراقي ومحافظ بغداد وارتفاع عدد طلبات المتقدمين للانتخابات الرئاسية السورية لـ21

 حريق مستشفى ابن
حريق مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات. 

إيقاف وزير الصحة العراقي ومحافظ بغداد وإحالتهما للتحقيق في حريق مستشفى ابن الخطيب

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، توقيف وزير الصحة حسن التميمي، ومحافظ بغداد ومدير عام صحة بمنطقة الرصافة عن العمل وإحالتهم للتحقيق، على خلفية حريق مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد، ما أودى بحياة 82 شخصًا وإصابة 110 آخرين، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، الحصيلة النهائية لضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد، مؤكدة استمرار التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث.

وأكد مدير علاقات وإعلام وزارة الداخلية اللواء سعد معن، اليوم الأحد، أن التحقيقات مستمرة بحريق مستشفى ابن الخطيب لمعرفة ملابسات الحادث، فيما استبعد وجود شبهة جنائية بالحادث.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم على خلفية الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب، كما وجَّه بإعلان الحداد على أرواح ضحايا المستشفى، لمدة 3 أيام.

كما دعت رئاسة مجلس النواب، اليوم الأحد، إلى عقد جلسة يوم غد بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب.

 

إندونيسيا: العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصًا

أعلنت السلطات الإندونيسية أن غواصتها المفقودة، غرقت، بعد العثور على أجسام من السفينة، مؤكدة وفاة طاقم الغواصة المكون من 53 شخصًا.

ووفقًا لوكالة أنباء "أسوشتيد برس" قال قائد القوات المسلحة الإندونيسية هادي تجيجانتو، إن وجود بقعة وقود وحطام بالقرب من المكان الذي قامت فيه الغواصة بآخر غوص لها، الأربعاء الماضي، قبالة جزيرة بالي، يؤكد غرقها بالقرب من تلك المنطقة.

وأضافت السلطات الإندونيسية، أن إمداد الغواصة من الأكسجين سينتهي في الساعات الأولى من اليوم السبت.

وأشار رئيس الأركان العامة للبحرية الإندونيسية الأدميرال يودو مارجونو، أن جسم الغواصة شهد تشققات تدريجيًّا عندما هبطت من 300 إلى 400 متر و 500 متر، موضحًا أن الغواصة غرقت على عمق يتراوح بين 600 و 700 متر متجاوزة قدرتها على المقاومة البالغة 200 متر.

 

ارتفاع عدد طلبات المتقدمين للانتخابات الرئاسية السورية لـ21 طلبًا

أعلن حمودة صباغ رئيس مجلس الشعب السوري، اليوم الأحد، أن المجلس تلقى 3 كتب من المحكمة الدستورية العليا بتقديم إيناس مروان القوادري وهاني عدنان الدهان ومحمد حمدي الصلاح طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية ليرتفع عدد الطلبات المقدمة إلى 21.

وكان رئيس مجلس الشعب أعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور اعتباراً من يوم الاثنين الماضي ويستمر تقديم طلبات الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء الـ 28 من أبريل 2021.

كان رئيس مجلس الشعب السوري، أعلن يوم الأربعاء الماضي، تقديم بشار حافظ الأسد للترشح إلى منصب رئيس الجمهورية، وهو سادس طلب ترشيح في الانتخابات الرئاسية.

 وأعلن رئيس مجلس الشعب السوري، حموده صباغ، أن عملية انتخاب رئيس لفترة رئاسية جديدة تستمر 7 أعوام، ستُجرى يوم 26 مايو، ويُفتح باب الترشح بدءًا من الاثنين الماضي، ومن المقرر أن يُدلي السوريون المقيمون في الخارج بأصواتهم في السفارات يوم 20 مايو.

 

رئيس أرمينيا يقبل استقالة الحكومة برئاسة نيكول باشينيان

أعلن المكتب الصحفي للرئاسة الأرمينية، اليوم الأحد، إن رئيس الجمهورية أرمين سركيسيان، وافق على استقالة الحكومة برئاسة نيكول باشينيان.

وجاء في المرسوم المنشور على الموقع الرئاسي في الإنترنت: "مع الاسترشاد بنصوص الدستور الوطني، تم قبول استقالة الحكومة".

وفقا لدستور أرمينيا، يقبل رئيس الجمهورية على الفور استقالة الحكومة بعد تقديم رئيس الوزراء التماسا، أو عندما يصبح منصب رئيس الوزراء شاغرا، ويستمر الوزراء في أداء واجباتهم حتى تشكيل حكومة جديدة.

 في وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في خطاب عبر التلفزيون، أنه قدم استقالته من منصبه، لكي يتم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد.

وأضاف باشينيان: "لكي يتم إجراء انتخابات برلمانية غير دورية في البلاد يوم 20 يونيو، أقدم اليوم استقالتي".

 

اللحظات الأولى لانفجار مستشفى مصابي كورونا بالعراق (فيديو)

نشرت قناة الحدث العربية مقطع فيديو، يظهر اللحظات الاولى لحادث حريق مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد.

وكشف الفيديو انفجار أسطوانة غاز في إحدى غرف المرضى الخاصة بمصابي فيروس كورونا، وتسببت في وقوع انفجار بوصولها إلى باقي أسطوانات الأكسجين التي انفجرت واحدة تلو الأخرى.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، أن التحقيقات مستمرة بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب، الذي أودى بحياة 82 شخصًا، وإصابة أكثر من 110 أشخاص، حتى كتابة تلك السطور.
 وفي بيان لها، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية، استبعدت الداخلية العراقية وجود شبهة جنائية في الحادث.

وأشارت الداخلية العراقية، إلى أن التحقيقات الجارية بشأن الحادث فنية وجنائية لمعرفة ملابسات الحادث.

وأعلنت الحكومة العراقية حالة الحداد الوطني على أرواح ضحايا مستشفى ابن الخطيب في بغداد، لمدة 3 أيام.

وأمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بفتح تحقيق عاجل في الواقعة، متوعدًا بمحاسبة جميع المقصرين.

ونجم الحريق عن انفجار أسطوانات أكسجين، فيما أكدت مصادر طبية أنه لم يتم الالتزام بشروط السلامة والأمن المتعلقة بتخزين أسطوانات الأكسجين، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.
 وأفادت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، بأن ضحايا الحريق  كان 28 منهم موضوعون على أجهزة التنفس الاصطناعي، بينما قالت وزارة الصحة العراقية إنها ستعلن الرقم الدقيق لعدد الوفيات والإصابات.
 ولا يزال عدد من المرضى مفقودًا جراء الحريق والفوضى التي أعقبته.

ويقول أقارب بعض المرضى إنهم فقدوا الاتصال بهم منذ أمس، ولم يتوصلوا لهم رغم المرور على المستشفيات القريبة وأقسام التشريح وبرادات الموتى.

عاجل