الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد وفاته.. أبرز 5 مواقف لم ينساها عشماوي من 1070 شخص أعدمهم

عشماوي
حوادث
عشماوي
الأحد 25/أبريل/2021 - 07:46 م

توفي مساعد أول شرطة حسين قرني الشهير بـ"عشماوي"، أشهر منفذي أحكام الإعدام في مصر، اليوم الأحد، إثر تعرضه لنوبة قلبية.

ولقي عشماوي ربه، اليوم، بعد عشرين عامًا قضاها في تنفيذ القصاص شنقًا من الجناة.

ونستعرض أبرز 5 مواقف لم ينساها عشماوي من بين 1070 موقف جمعوه مع الأشخاص الذين قام بتنفيذ حكم الإعدام فيهم، وذكرهم بعد وصوله لسن التقاعد وإحالته للمعاش.

إعدام عزت حنفي

لم تكن الإشاعات والإدعاءات بهروب عزت حنفي صحيحة، ولكن تم تنفيذ حكم الإعدام فيه من قبل عشماوي، وقال عشماوي إنه نفذ حكم الإعدام فيه هو وشقيقه حمدان، وكان من أغرب الشخصيات، فلم يكن خائفًا، وذكر اسمه رباعي وهو على طبلية الإعدام، وفي هذا الموقف يهذي الجميع بكلمات غير مفهومة، إلا أنه ظل صامدًا، وقال “خلصني قوام قوام متعذبنيش، عاوزها قلبه وقومه”.

إعدام مظلوم

وقال عشماوي إنه في أحد المرات كان ينفذ الحكم الإعدام في أمين شرطة متهم بقتل سيدة بالإسكندرية كانت تحاول قتله، وأثناء صعوده على طبلية الإعدام، صرخ وقال يارب بصوت رج أركان القاعة، مما جعل المأمور ورجل الدين والمساعدين ينصرفون خارج القاعة، ولكن تم تنفيذ حكم الإعدام، وجلس بجوار جثته بعد وفاته، وبكى عليه لإحساسه أنه مظلوم.

إعدام سيدة حسناء

تذكر عشماوي إعدام إمرأة غاية في الجمال، متهمة بقتل زوجها، فقال له رئيس اللجنة “مش دي حرام في الإعدام”، فرد عليه عشماوي “هات اللي في البيت وبدل”، فضحكت السيدة أثناء صعودها على طبلية الإعدام، وظل عشماوي يتذكر ابتسامة السيدة حتى وفاته.

مقاومة محكوم عليه بالإعدام

سرد عشماوي قصة لاعب كمال أجسام حكم عليه بالإعدام، وأثناء التنفيذ، حاول المتهم استغلال عضلات رقبته، للإفلات من حبل المشنقة، وأخذ يتلوى يمينًا ويسارًا حتى ينقطع الحبل، ولكن فعلته جعلت الحبل يضيق عليه مما صعب عليه الإعدام، وأخذ يتعذب حتى فاضت روحه إلى بارئها.

عاوز سيجارة

من أغرب المواقف التي ظل عشماوي يتذكرها، هو موقف هذا الشخص الذي صعد إلى طبليه الإعدام، وقبل البدء في عملية الإعدام، قال بصوت خافت “أنا عاوز اولع سيجارة”، فما كان من اللواء عمر الفرماوي، مساعد وزير الداخلية الأسبق لمصلحة السجون، سوى إعطاءه سيجارة، وبالفعل أشعلها، وصعد مرة أخرى وتم تنفيذ حكم الإعدام فيه، وحينئذ قال عشماوي "الإنسان ده غريب جدا، لو عاش 200 سنة هيقولك اديني 10 دقايق كمان، فالطمع في الدنيا ملوش نهاية، مهما عشت هتكون عاوز تعيش اكتر".

تابع مواقعنا