الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 مستحقين .. لمن تعطى زكاة الفطر في رمضان

لمن تعطى الزكاة
تقارير وتحقيقات
لمن تعطى الزكاة
الأحد 25/أبريل/2021 - 08:17 م

يبحث العديد من المسلمين عن أداء زكاة الفطر وأهم أحكامها، ولمن تعطى زكاة الفطر، وأفضل وقت لإخراجها والقيمة المحددة للعام الحالي، حيث تُعد أحد الفروض التي يجب على المسلم تأديتها قبل نهاية الشهر الكريم.

ويستعرض "القاهرة 24" لجميع القراء والمتابعين، كافة الأحكام المتعلقة بهذه الفريضة، ولمن تعطى زكاة الفطر، والقيمة المفروضة على كل مسلم، وأفضل وقت لإخراجها وذلك من خلال التقرير التالي:-

حكم زكاة الفطر وحكمتها

أجمع علماء المسملين، على فرضية زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، بدليل حديث ابن عمر رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين.

وأوضح العلماء أيضًا أن زكاة الفطر مفروضة على كل مسلم ومسلمة صغيرًا أو كبيرًا حرًا أو عبدًا، بشرط أن يمتلك ما يزيد على حاجته وحاجة من يعوله في يوم عيد الفطر.

أما عن الحكمة من فرض زكاة الفطر على المسلمين، فكما بينها حديث ابن عمر، فإنه فرضت لأجل حكمتين، الأولى هي تطهير المسلم من اللغو والرفث ولجبر النقص الذي وقع خلال شهر رمضان، أما الثانية فهي لإطعام المساكين ومواساتهم في يوم العيد وإغنائهم عن السؤال.

لمن تعطى زكاة الفطر؟

أما عن مستحقي زكاة الفطر والأصناف التي تجوز إخراج الزكاة لها، فهي ثمانية أصناف ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم في سورة التوبة، حيث قال: "إنما الصدقة للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله".

فكما أوضحت الأية فإن الزكاة يجب إخراجها لأحد هذه الأصناف الثمانية، والتي يأتي في مقدمتها الفقراء والمساكين، اللذان يكادان يقتربا من بعضهما في المفهوم، إضافة إلى تخصيص جزء لمن يعملون على جمعها وإيصالها لمستحقيها.

اقرأ أيضًا: تعرف على قيمة زكاة الفطر لـ رمضان 2021

والجدير بالذكر أن العلماء في العصر الحديث عملوا على التعديل على هذه الأصناف بحكم فقه الواقع، حيث نجد على سبيل المثال لا وجود حاليًا لسهم العاملين عليها، خاصة مع تمكين الإسلام، فيما نجد إضافة عدد كثير من البنود مثل التبرع للمستشفيات والجمعيات الخيرية المعتمدة والتي تعمل على إيصالها بالنهاية لمستحقيها.

موعد زكاة الفطر

أوضحت دار الإفتاء المصرية بجواز إخراج قيمة زكاة الفطر منذ اليوم الأول لشهر رمضان ويستمر موعد إخراجها حتى قبل صلاة عيد الفطر، كما تفتي الدار بأنه يجوز إخراجها نقودا بدلا من الحبوب من باب التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

قيمة الزكاة

العديد من علماء المسلمين أكدوا على ندب خروجها في وقت متأخر من رمضان في العشر الأواخر مع جواز إخراجها في أي يوم من أيام الشهر، مع التشديد على وجوب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وإلا تصبح صدقة من الصدقات وليست من الزكوات المفروضة.

قيمة زكاة الفطر العام الجاري

بدورها حددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر العام الجاري، والتي تعادل 15 جنيهًا مصريًا للفرد الواحد، مع استحباب زيادتها للمستطيع.

وتحسب دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر كل عام وفقا لأسعار الحبوب التي هي موضع إخراج الزكاة وبالمقدر المحدد شرعا، وهذا المقدر هو صاع من تَمْرٍ أو صاع من شعير أو ما يوازي ذلك من قوت كل بلد وفقا لعاداتها في الطعام.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر 2021 وموعد إخراجها

أما بالنسبة لمن أراد أن يخرجها من الحبوب، فحدد العلماء أن تكون بمقدار صاع من أغلب أصناف البلد أي صاع من تمر أو قمح أو شعير أو أي حبوب، والصاع الواحد يعادل 2.1 كيلو جرام.

نقود الزكاة

من جانبه، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان المسلمون يُخرجون زكاة الفطر على هيئة حبوب، كما ورد في الأحاديث الصحيحة، فعن أبي سعيد قال: "كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ".

تابع مواقعنا