الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان.. "اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات"

دعاء اليوم الرابع
دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
الأحد 25/أبريل/2021 - 08:41 م

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان، أحد الكلمات التي يتزايد عليها البحث بشكل كبير، شأنه شأن كل يوم من أيام الشهر الفضيل، حيث يبحث جميع المسلمين طوال أيام الشهر الفضيل عن أفضل الأدعية المستجابة التي يتقربون بها من الله، امتثالًا لسنة النبي الكريم، وأملًا في الاستجابة، خاصة أن الشهر يعد شهر الرحمة والغفران، والعتق والنيران.

ويقدم "القاهرة 24" لقرائه ومتابعيه، أبرز ما ورد في دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان، وأبرز الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في هذا اليوم، حيث أكد النبي أهمية الدعاء بشكل عام، وأهمية الدعاء في الشهر المبارك بشكل خاص، في ذلك فتح أبواب السماء وتصفيد الشياطين.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

ويعد شهر رمضان فرصة ذهبية، لطلب الغفران والرحمة من الله، وللتقرب إليه، حيث قال في سورة البقرة في وسط آيات الصيام: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، كما قال أيضًا في كتابه: "وقال ربكم ادعون استجب لكم".

أما عن دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان، فقد جاء على النحو التالي، وفق ما ورد عن ابن عباس، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: "اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَأَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَالْهَفَوَاتِ، وَلَا تَجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَالْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ".

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

ومن أهم ثواب دعاء اليوم الرابع عشر وفضله والدعاء بفضل عام، أن من دعا به، فكأنما صام مع النبيين والشهداء والصالحين.

أفضل وقت للدعاء في رمضان

وبالنسبة لأفضل وقت يستحب فيه الدعاء في شهر رمضان الكريم، فقد أكد العلماء أن الدعاء يُفضل في ثلث الليل الأخير وعند المناداة للصلوات، وبين الأذان والإقامة، وبعد الصلوات المفروضة، وأثناء السجود وعقب خطبة الجمعة، وعند آذان المغرب قبل الإفطار.

فضل الدعاء في رمضان

من أهم ما ورد في الدعاء في شهر رمضان وفضله، أن الدعاء في رمضان يعد عبادة مخصوصة في زمن مخصوص، فالله يقول في كتابه بين آيات الصيام في سورة البقرة: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون".

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2021

وورود هذه الآية بين آيات الصيام، يدل على العلاقة الوثيقة بين الصيام والاستجابة، لذلك أكد العلماء على ضرورة الاجتهاد في الصيام، حتى أن النبي في حديثه أكد أن دعوة الصائم لا ترد هي ودعوة المظلوم ودعوة الإمام العادل.

أدعية شهر رمضان

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. 

"اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ السِّتْرَ وَالْعَفَافَ، وَأَلْبِسْنِي فِيهِ لِبَاسَ الْقُنُوعِ وَالْكَفَافِ، وَنَجِّنِي فِيهِ مِمَّا أَحْذَرُ وَأَخَافُ، بِعِصْمَتِكَ يَا عِصْمَةَ الْخَائِفِينَ".

اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام. 

أدعية شهر رمضان

نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين”.

اقرأ أيضًا: أدعية صلاة التراويح في شهر رمضان "اللهم اهدنا فيمن هديت"

"اللَّهُمَّ قربني فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وجنبني سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، ووفقني فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ"

"اللهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ، وأخرجنا منها بالستر، وحُسن الذِكر، وأنت راضٍ عنا يا الله".

الجدير بالذكر، أنه يجب على المسلم الذي يتمنى استجابة دعواته في شهر رمضان، أن يحرص على الالتزام بعدد من الأداب من أجل إجابة هذا الدعاء، أبرزها الإخلاص لله تعالى وعدم الاستعانة أو الاستغاثة أو التبرك بغيره في الدعاء.

تابع مواقعنا