الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على طرق لخفض الكوليسترول الضار

الكوليسترول فى الشرايين
صحة وطب
الكوليسترول فى الشرايين الدموية
الإثنين 26/أبريل/2021 - 05:48 ص

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، ومن أجل التخلص منه أو على الأقل خفضه، يمكنك تغيير نمط حياتك، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين، كما يجب أن يبذل الانسان المزيد من الجهد لخسارة الوزن.

 

اتباع نظام غذائي صحي:-


يجب على مرضى ارتفاع الكوليسترول تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها أن ترفع من الكوليسترول، ولابد من اتباع نظام غذائي صحي من خلال:-

 
• تقليل الدهون المشبعة يؤدي إلى تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المعروفة باسم الكوليسترول الضار، والمتوافرة بكثرة في اللحوم الحمراء والألبان كاملة الدسم، فينجم عن تلك الدهون ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.


•  التخلص من الدهون المتحولة، حيث تتواجد الدهون المتحولة بوفرة في الزبدة النباتية والرقائق المحلاة، والتي تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الكلية في الجسم .


• تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية " الاوميجا"، إذ أن تناول تلك الدهون المتعددة الغير مشبعة باعتدال يؤدي إلى تقليل الكوليسترول الضار في الدم، والحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، ويشمل ذلك الأوميجا ³ والأوميجا ⁶ الذي يتوفر في أسماك التونة والسلمون، والزيوت النباتية مثل زيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت الذرة ، والمكسرات مثل الجوز.


• زيادة الألياف القابلة الذوبان


يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والشوفان والتفاح والكمثرى و الخوخ، حيث تقلل من امتصاص الكوليسترول في الدورة الدموية.

 

• تناول الفواكه والخضروات، لأنها مركبات تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم حيث تحتوي على الستانولات والستيرولات النباتية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول في الدم.

 

ممارسة النشاط البدني: -


ممارسة الرياضة يوميا تساعد في ضبط معدل  الكوليسترول في الدم، حيث تعمل على رفع البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم الكوليسترول الضار، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الخروج لنزهة يومية سريعة، ركوب الدراجة عند الذهاب للعمل، بالإضافة إلى ممارسة رياضة مفضلة.

 

الإقلاع عن التدخين: -


يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى رفع الكوليسترول النافع وخفض الكوليسترول الضار وحماية الشرايين الدموية، بالإضافة إلى ضبط معدل ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب، كما تساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزيز عمل الرئتين.

 

تابع مواقعنا