الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الفجر يؤثر في صحة الصوم؟.. مفتي الجمهورية يجيب

الدكتور شوقي علام
تقارير وتحقيقات
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 05:59 م

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على تساؤل حول الاغتسال من حدوث الجنابة في رمضان وموعده وهل يكون قبل الفجر أم بعده، وهل تأخيره يؤثر في صحة الصوم أم لا.

وقال علام، إنه يستحب الغسل قبل دخول الفجر إذا كان هناك استطاعة، ولكن الصوم صحيح إذا نوى الصوم وهو جُنب، ويجب الغسل قبل أداء الصلوات، وهو مثل الاحتلام في نهار رمضان، فالمحتلم أثناء صومه في نهار رمضان وهو نائم لا إثم عليه ولا قضاء عليه وصومه صحيح.

كما أوضح مفتي الجمهورية، أن على المرأة الفطر إذا جاءها الحيض ولو في الساعات الأخيرة من صيامها.

ولفت مفتي الديار النظر إلى حكم إدراك المرأة لصوم اليوم التالي إذا طهرت من الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل، حيث قال إنه يجب على المرأة الصوم إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر، وعليها في هذه الحالة أن تنوي الصوم قبل الفجر، وتأخير الغسل إلى ما بعد ذلك لا يؤثر في صحة الصوم.

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "كُتب عليكم الصيام" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، مضيفًا أن المرأة ليست أقل من الرجل في حبها للعبادة والتدين الحقيقي بل من يتأمل طبيعة المرأة يجد عندها رقة ممزوجة بالعزم في استقبال التكليفات، وقد لاحظنا من الفتاوى الواردة لدار الإفتاء أن المرأة تتفوق على الرجل في السعي إلى معرفة الحكم الشرعي وطلب الفتوى وهذا يدل على رغبتها في التدين الصحيح والمنضبط على أكمل وجه.


 


 



 

تابع مواقعنا