الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تواصل فعاليات ليالي رمضان في الفيوم

إحدى الفعاليات
ثقافة
إحدى الفعاليات
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 11:10 م

تواصلت فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية بقصر ثقافة الفيوم، حيث عقد نادي الأدب بالقصر ندوة ثقافية بعنوان "دكتور شاكر عبد الحميد المثقف والناقد والإنسان" شارك فيها دكتور محمد عليوة، ومحمد ربيع، وعصام الزهيري، بحضور نخبة من السادة الأدباء، والمثقفين. 

استهل الحديث عصام الزهيري عن مدى ثقافة وإبداع د. شاكر، ثم تحدث ياسر محمد عن مؤلفاته الكتابية، أعقبها مداخلات من السادة الحضور، تلاها أمسية شعرية للشعراء د. محمد ربيع، وصبري رضوان، ومحمد راضي ود. محمد دياب.

 

ونظم النادي ندوة ثقافية بعنوان "دور الناقد في إثراء الحركة الإبداعية" للدكتور عمر صوفي، وإبراهيم حنفي، وتحدث د. عمر صوفي عن أهمية وتعريف النقد في الحركة الإبداعية ودور الناقد وأهميته والفرق بين النقد والناقد والذي يركز علي سلبيات العمل الإبداعي والحركي.

وناقش إبراهيم حنفي أهمية النقد، أعقبها مداخلات من السادة الحضور، بالإضافة لتقديم بيت ثقافة سنورس محاضرة بعنوان "دور المؤسسات في المجتمع" ألقاها د. هادي حسان تحدث فيها عن المجتمع المدني في مصر، موضحا أن مصطلح المجتمع المدني يشير إلى مجموعة كبيرة من المنظمات غير الحكومية والمنظمات التي لا تهدف إلى الربح ولها وجود في الحياة العامة وتنهض بالتغيير للأفضل.

وأطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات القافلة الثقافية بقرية منشية الجمال بطامية بالفيوم، تضمنت محاضرة بعنوان "تراث السّير والحكايات الشعبية" القاها إبراهيم حنفي، ناقش فيها السّير الشعبية التي خرجت من الفيوم، موضحا أن الفيوم عبارة عن كتلة ثقافية هائلة وزخم من العلماء والأدباء والمفكرين، أعقبها لقاء شعري مع الشاعر محمد شاكر وقصيدتان بعنوان "مسحراتي، اشمعنا أنتي"، كما ألقي الشاعر صلاح مصطفى قصيدين بعنوان "يا عظيمة يا طيبة، بلدي"، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة الإنشاد الديني بقصر ثقافة الفيوم بقيادة المايسترو علي زكي تضمن مجموعة من أغاني رمضان التي تجاوب معها الحضور ما بين كورال وغناء فردي منها "افرحوا يا ولاد، اللهم صلى وسلم، أهلا رمضان، مولاي، يا رسول الله أجرنا، يا بركة رمضان"، بحضور مدير عام الفرع، وياسر جمعة رئيس مجلس مدينة طامية ومجموعة من القيادات التنفيذية والشعبية بطامية.

 

تابع مواقعنا