الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كانت تغطي الأحداث.. "الاختيار 2" يسلط الضوء على حادث اغتيال الصحفية ميادة أشرف وعنف الإخوان بـ "عين شمس"

الصحفية الشهيدة ميادة
حوادث
الصحفية الشهيدة ميادة أشرف
الأربعاء 28/أبريل/2021 - 10:43 م

عرضت حلقات مسلسل “الاختيار 2” دور العناصر الإرهابية في التخطيط وتنفيذ عمليات استهداف وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، واغتيال الشهيد محمد مبروك، فضلًا عن تنفيذ عمليات إرهابية كبرى منها تفجير مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة، وكيف نجحت وزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني في تتبع العناصر الإرهابية والقبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة، وسلطت الحلقة 16 الضوء على استشهاد الصحفية ميادة أشرف أثناء تغطيتها لاشتباكات الإخوان في أحداث عين شمس 2014.

الصحفية الراحلة ميادة أشرف

وولدت الصحفية ميادة أشرف سنة 1992، بقرية المنوطية بمحافظة المنوفية، واستشهدت يوم 28 مارس 2014، أثناء تغطيتها للاشتباكات بين جماعة الإخوان، وكانت تعمل صحفية بجريدة الدستور، ولكن نالتها رصاصات الغدر من جماعة الإخوان، حينما كانت تُغطي أحداث العنف التي اندلعت بمنطقة عين شمس بالقاهرة، حيث تم استهدافها برصاصة استقرت في رأسها وأودت بحايتها في الحال.

وبدأت الاشتباكات بعد أحداث ثورة 30 يونيو وعزل الرئيس السابق مرسي، وظلت متواصلة لمدة كبيرة، حيث حاول أنصار الرئيس السابق من جماعة الإخوان الإرهابية، للمطالبة باستقالة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأثناء تلك الاحتجاجات لقت ميادة مصرعها، برصاصة في الرأس من قناص مجهول.
 وأصدرت جريدة الدستور قرارًا عن مقتل ميادة، التي كانت تعمل لصالحها، وأكدت الصحيفة على أن الطلقات قد أطلقت من قبل جماعة الإخوان.

وعرفت هذه القضية بـ"أحداث عين الشمس" بعد الاضطرابات التي شهدتها المنطقة، ما بعد قيام الثورة، وقد تركزت هذه الاضطرابات في تلك المنطقة بسبب ضمها لجامعة عين شمس المليئة بمؤيدي الرئيس السابق مرسي.

وأظهرت التحقيقات، تورط قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ"تحالف دعم الشرعية" في تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين كجناح عسكري للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين ومنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، واستهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

واعترف 25 متهما، في تحقيقات النيابة العامة بالانضمام للجان العمليات النوعية الإخوانية، وتدبيرهم للتجمهر، وإحراز الأسلحة النارية، والذخائر، والمفرقعات وإطلاق بعضهم أعيرة صوب المواطنين والإعلاميين وقوات الشرطة.
 

وتوصلت تحريات الأجهزة الأمنية أن المتهم بقتل الصحفية ميادة اشرف هو المتهم حمزة السيد حسين عبد العال، وقضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، يوم 31 من شهر مارس الماضي بحكمها على المتهم حمزة السيد حسين عبد العال، صادر ضده حكم بالمؤبد غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "مقتل الصحفية ميادة أشرف"، بالسجن المشدد 7 سنوات وأمرت بوضعه تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات تبدأ بعد انقضاء مدة العقوبة.

تابع مواقعنا