رئيس التحرير
محمود المملوك

مفيد لإنقاص الوزن.. ما المقصود بحمية الصيام الجاف؟

الصيام الجاف
الصيام الجاف

تعتبر حمية الصيام الجاف أحد أنواع الحميات الغذائية التي تعتمد على الصيام بشكل أساسي، وتتطلب من الشخص الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات بشكل تام لفترة زمنية معينة كما يعد حمية صارمة على عكس الحميات الأخرى، لأنه لا يُسمح بتناول السوائل حتى خلال فترة الصيام مقارنةً بما يحدث في الصيام المتقطع.

ويُعتقد أن الصيام الجاف يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير والتخلص من السموم في الجسم ولكنه غير مناسب لكل الأشخاص، حيث يُنصح بالامتناع عن القيام به إذا كان الشخص مصاب بأمراض معينة أو يواجه مشكلات صحية ما.

أنواع الصيام الجاف:

  • الصيام الدوري والذي يتم اتباعه لعدد معين من الأيام فقط.
  • الصيام الجاف المتقطع والذي يتم فيه الامتناع عن تناول الأطعمة والسوائل لمدة تتراوح بين الـ16 والـ 20 ساعة، وبعدها يتناول الشخص وجبته كالمعتاد.
  • الصيام يومًا بعد يوم وهو الذي نقوم فيه بالابتعاد عن الطعام والسوائل على أيام غير متتالية، أي يوم يتم فيه الصيام واليوم الثاني تكون الحياة الغذائية كالمعتاد.

فوائد الصيام الجاف:

خسارة الوزن الزائد:

يحفز الصيام الجاف الجسم على تحسين عملية حرق الدهون بعدة طرق مختلفة، حيث يعمل على تقليل كمية الطعام الذي يُستهلك يوميًا، ويساهم في استخدام الجسم للدهون المُخزّنة كمصدر للطاقة بدلًا عن السكريات.

تقوية الجهاز المناعي للجسم:

يساعد الصيام الجاف على على تقوية جهاز المناعة للجسم، وذلك نظرًا لقدرته على تخليص الجسم من الخلايا التالفة و التحفيز على إنتاج خلايا جديدة بدلًا منها، بالإضافة إلى تخفيف حدة الالتهابات وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

فوائد أخرى للصيام الجاف:

  • تنظيم معدلات السكر في الدم، وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري.
  • تحسين صحة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. 
عاجل