الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أطعمة مهمة لتنشيط وظائف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية
صحة وطب
الغدة الدرقية
الخميس 29/أبريل/2021 - 12:33 م

تعد الغدة الدرقية هي غدة صغيرة يبلغ قياسها حوالي 5 سم، وتوجد في الرقبة على شكل ربطة العنق وذلك بسبب اتصال جزأي الغدة في الوسط في منطقة تسمى البرزخ، ويمكن تحسسها بكل سهولة إن تعرضت للتضخم حيث تظهر على شكل انتفاخ بارز أسفل أو على جانبي تفاحة آدم، كما يمكن أن تتعرض الغدة الدرقية للخمول نتيجة عدة أسباب، وهناك الكثير من الأطعمة التي تعمل على تنشيط الغدة الدرقية.

أطعمة تقوم على تنشيط الغدة الدرقية:

المكسرات

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية أهمها عنصر السيلينيوم، و الذي يساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وتنشيطها، حيث تحتوي نواة واحدة من المكسرات على 96 ميكروجرام من السيلينيوم.

وكشفت دراسة أجريت في فرنسا أن النساء اللاتي استهلكن كميات كبيرة من المكسرات أو مصدر من مصادر السيلينيوم، كن أقل عرضة لخطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية مقارنةً باللاتي لم يقمن بذلك.

البيض

يعد البيض مصدر من مصادر عنصر السلينيوم واليود وهما يُزيدان من نشاط الغدة الدرقية.

حيث أن تناول بيضة واحدة يمكن أن توفر حوالي 16% من اليود و20% من السيلينيوم الذي يحتاجه الجسم يوميًا.

الألبان

منتجات الألبان من المصادر الغنية بعنصر اليود، لذلك يُنصح بتناول الزبادي العادي أو قليل الدسم حيث يشكل حوالي 50% من احتياجات الفرد لليود.

وتناول كوب واحد من الحليب قليل الدسم يمنح الفرد ثلث احتياجاته اليومية من اليود.

الدجاج ولحم الأبقار

يساعد تناول الدجاج ولحم الأبقار على توفير عنصر الزنك لجسم، وهو من العناصر الهامة التي تعمل على تنشيط عمل الغدة الدرقية.

السمك

الأسماك هي المصدر الأول والرئيسي لليود، لذلك وجدت دراسة أن الأشخاص التي تعيش في المناطق الساحلية القرب من البحر والأكثر عرضة لتناول الأسماك لا يُصابون بقصور الغدة الدرقية، مقارنةً بالأفراد التي تعيش في المناطق الجبلية التي لا تصل إلى البحر بالتالي هم أكثر عرضة لقصور الغدة الدرقية.

الخضروات

حيث أن التركيز على تناول الخضروات، سواء كانت نيئة أو معصورة أو مطبوخة تعمل على تحفيز نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن الخضروات خاصةً الورقية تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الطبيعية التي تُخلص الجسم من السموم الضارة بوظائف الغدة الدرقية.

كما يُفضل تناول السبانخ واللفت الأخضر لأنهما يمنعان من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تكون أحد أسباب قصور الغدة الدرقية.

الفراولة والتوت

تعد فاكهة الفراولة والتوت، من أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، لذلك تعمل على محاربة الجذور الحرة بالتالي تنشيط الغدة الدرقية.

تابع مواقعنا