رئيس التحرير
محمود المملوك

إصابات كورونا تواصل الارتفاع.. هل يعود حظر التجوال؟

أصابات الكورونا
أصابات الكورونا

ارتفعت إصابات كورونا بشكل ملحوظ على مدار الأيام الأخيرة في مصر، فيما تحدث مستشار رئيس الجمهورية عن إمكانية عودة حضر التجوال على وقع هذه الزيادة، في محاولة لكبحها، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، تسجيل 1011 حالة إيجابية جديدة و51 حالة وفاة، الأمر الذي ينذر بأن الموجة الثالثة هي الموجه الأكثر شراسة.

زيادة كبيرة في إصابات كورونا

طبقًا لما قالته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، فإن معدل الإصابات الأسبوعية، التي تم تسجيلها خلال الأسبوع الحالي ارتفع إلى 5845 حالة، مشيرة إلى أن الأعداد  تزيد 5 أضعاف تقريبًا عن الأسبوع المماثل من العام الماضي.  

اقرأ أيضا: قد نضطر للإغلاق.. أبرز تصريحات مستشار الرئيس للصحة بشأن الموجة الثالثة من كورونا

وقالت زايد، إن الدراسات العلمية أكدت أن الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض بعد 10 أيام من ظهور الأعراض، أو أول نتيجة اختبار إيجابية PCR، يمكن السماح لهم بوقف احتياطات العزل دون الحاجة إلى نتيجة اختبار سلبية، وتعتبر مدة كافية لمنع انتقال العدوى بالفيروس.

وزيرة الصحة تستعرض موقف إصابات كورونا

وأشارت إلى اتخاذ الوزارة العديد من الإجراءات لتوفير هذه الأجهزة عن طريق بعض المبادرات والاتفاقيات مع بعض الجهات ومنها البنك المركزي وبعض البنوك الأخرى، كما تضمنت الخطة الاستثمارية وبرنامج تنمية الصعيد عددا من أجهزة الأشعة المقطعية.

 

وكشفت الوزيرة، عن جهود وزارة الصحة لتوفير مخزون من الأكسجين لمواكبة الزيادة في أعداد إصابات كورونا وأعداد المرضى بالمستشفيات، مشيرة إلى بذل مجهود مضاعف لتأمين المخزون الاستراتيجي للأكسجين، وبدء إجراءات توريد أجهزة مركزات ومولدات الأكسجين، وتوفير أعداد من "تانك" الأكسجين، موضحة أنه تم توريد منها 75 "تانك" وتركيب 36 خزانا حتى الآن، وسيتم توريد كمية أخرى تباعا.

حظر التجوال في الموجة الأولى

هل يعود حظر التجوال؟

 وفى نفس السياق كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، عن الأخبار التي تناولتها مواقع التواصل الاجتماعي عن نية الدولة بفرض حظر التجوال بمصر في ظل الموجة الثالثة من جائحة كورونا.

وقال خلال مداخلة مع الإعلامي سيد علي، فى برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، إنه تتم متابعة الوضع الوبائي في مصر لحظة بلحظة، ودراسة ما تتطلبه المرحلة الحالية، من قِبَل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، ومجلس الوزراء وبإشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح “تاج الدين” عن إمكانية فرض حظر التجوال على وقع زيادة إصابات كورونا مصرحًا : "مصلحة المواطن المصري لها الأولوية وحياته هي الأهم، ولكن هناك توازنًا بين الحالة الاقتصادية، وأكل عيش الناس، وتتم متابعة الموقف بدقة ومن ثم اتخاذ ما يلزم إدارة الأزمة لضمان الحد من انتشار فيروس كورونا وسلامة المواطن".