رئيس التحرير
محمود المملوك

"يمنع الخرف وفقر الدم".. إليك أهم فوائد فيتامين B12

فيتامين B12
فيتامين B12

تعد فوائد الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم لا حصر لها، حيث تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعقل، ومن أهم الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الجسم هو B12، نظرًا لمشاركته في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يلعب دورًا هامًا في تعزيز وظائف الجهاز العصبي للجسم.

فوائد فيتامين B12:

يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء:

تعد وظيفة خلايا الدم الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في كافة أنحاء الجسم، بالإضافة إلى حملها لثاني أكسيد الكربون من نفس الأنسجة إلى الرئتين ليتم طرده من بعد ذلك. 

وفيتامين B12 يشارك بشكل كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وإذا واجه الحسن نقص معدلاته ينتج عن ذلك حدوث فقر الدم، مما يترتب على ذلك الشعور بالتعب وصعوبة التركيز وجفاف الجلد.

قد يمنع الخرف:

يبطئ فيتامين B12 من ضمور الدماغ لكبار السن، وهو الانكماش الكلي الذي يحدث في حجم المخ ويؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية، بالتالي يصاب الإنسان بمرض باركنسون أو الزهايمر.

قد يحسن الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب:

أظهرت الدراسات أن هناك صلة كبيرة بين نقص فيتامين B12 والمشكلات العصبية والنفسية التي تواجه الإنسان مثل الاكتئاب أو التوتر أو الوسواس القهري وتقلبات المزاج، لذلك بعد توافر فيتامين B12 علاج فعال للتخلص من التوتر والقلق.

يدعم صحة الشعر والجلد والأظافر:

أثبتت الأبحاث أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين B12 يساعد أيضًا في نمو الشعر والجلد والأظافر، وذلك بسبب توفير الأكسجين لتلك الأنسجة المسئولة عنهم.

ولكن يجب التنويه عن إذا كان فيتامين B12 متوافر بشكل كافٍ في الجسم فلا ينصح بتناول المكملات الغذائية منه حتى لا يأتي بنتائج عكسية وبالتالي تدهور الصحة.