الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لموظفي الحكومة.. احسب مرتبك الجديد بعد زيادة العلاوة والحافز الشهري

مرتبات
اقتصاد
مرتبات
الخميس 29/أبريل/2021 - 08:12 م

يبدأ من شهر يوليو المقبل وبعد موافقة مجلس النواب، العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بتقرير حد أدني للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة

وينشر" القاهرة 24" في التقرير التالي، كيف  يمكن أن تحسب الزيادة الجديدة في راتبك الشهري، والتي سيتم تطبيقها بدء من يوليو، بعد زيادة العلاوة والحافز الشهري.

أولا: العاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية:

يكون الحد الأدنى لقيمة العلامة الدورية المستحقة 75 جنيه شهريًا.

ثانيًا: العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية

يمنح هؤلاء العاملين علاوة خاصة بنسبه 13% من الأجر الأساسي لكل منهم، بحد أدنى 75 جنيه شهريًا، وتعد هذه العلاوة جزء من الأجر الأساسي للعامل.

فعلى سبيل المثال، إذا كان مرتبك 2000 جنيه شهريًا، فإنه يصبح بعد إضافة العلاوة الجديدة 2260 جنيهًا. 2000×0.13%= 260 قيمة العلاوة.

لا يشمل هذا القرار العاملين بالهيئات العامة والاقتصادية والذين يصرفون علاقة دورية بقيمة 7%، فيمنح هؤلاء العاملين علاوة خاصة تحسب على أساس الفرق بين النسبة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة والنسبة التي تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية وتضم قيمة العلاوة الخاصة للأجر الأساسي لكل منهم.

ثالثًا: زيادة الحافز الإضافي الشهري للعاملين بالدولة 

يمنح العاملين بالدرجة الرابعة فيما أقل، حافز شهري بقيمة 175 جنيهًا، و225 جنيهًا للدرجة الثالثة، و275 جنيهًا للدرجة المالية الثانية، ويحصل موظفي الدرجة الأولى على حافز شهري 325 جنيها، و350 جنيها لدرجة مدير عام /كبير، و375 جنيهًا للدرجة العالية و400 جنيه للدرجة الممتازة، وعلى سبيل المثال إذا كنت موظف درجة رابعة وتتقاضى راتبًا شهريا 2000 جنيه، فإن مرتبك الشهري سيصبح بعد زيادة العلاوة والحافز الشهري 2435 جنيها.

 

كيف تحسب مرتبك الجديد بدء من أول يوليو؟

الراتب الشهري +13%  من قيمة الراتب + الحافز الشهري حسب الدرجة الوظيفية

 

بالنسبة لموظفي القطاع العام

تمنح شركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، العاملين بها منحة تصرف شهريا من موازناتها الخاصة تعادل الفارق بين نسبة العلاوة السنوية المقررة لهم ونسية العلاوة الخاصة المقررة للعاملين بالدولة .

 

بالنسبة لأصحاب المعاشات

لا يجوز الجمع بين العلاوة المقررة للموظفين، والزيادة المقرر تطبيقها للمعاشات بدء من شهر يوليو المقبل.

1-  إذا كان سن العامل أقل من السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق العلاوة الخاصة، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة في المعاش، يزيد المعاش بمقدار الفرق بينهما.

2-  إذا كان العامل قد بلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق الزيادة في المعاش، فاذا كانت الزيادة في المعاش أقل من العلاوة، أدى إليه الفرق بينهما من الجهة التي يعمل بها.

لا أعباء جديدة على المواطن.. تفاصيل المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي

تابع مواقعنا