رئيس التحرير
محمود المملوك

تفاصيل استشهاد المقدم ضياء فتوح أمام قسم الطالبية.. "الاختيار 2" يستعرض لحظات الانفجار

مشهد قنبلة الطالبية
مشهد قنبلة الطالبية

عرضت الحلقة الـ17 من مسلسل “الاختيار2” مشهد تفجير قنبلة أمام قسم شرطة الطالبية في 2015، ووفاة بطل المفرقعات ضياء فتوح، ضابط إدارة المفرقعات، الذي استشهد متأثرا بإصابته إثر انفجار عبوة محلية الصنع فيه أثناء محاولته إبطال مفعولها في شارع الهرم قرب محطة وقود على بعد عدة أمتار من قسم شرطة الطالبية.

الشهيد ضياء فتوح 29 عامًا، تزوج في شهر أغسطس من 2013، وأنجب طفلة صغيرة عمرها 7 أيام وقت استشهاده لم يلحق أن يتمتع بها وترك زوجة وأسرة تعاني ألم الفراق عليه لكنه دفع حياته فداء للوطن.

عمل الشهيد  ضابطًا بالأمن العام، وأصيب بطلق ناري في ظهره أثناء مأمورية أمنية وطلب نقله إلى إدارة المفرقعات وحصل على دورات تدريبية وشارك في إبطال العشرات من عبوات الإرهاب عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وخلال فترة عمله في الدفاع المدني أبطل أكثر من 30 قنبلة.


وفي 6 يناير 2015، تلقت إدارة المفرقعات بلاغًا من الأجهزة الأمنية بالجيزة بالعثور على عبوة ناسفة متروكة في مدخل محطة وقود بجوار قسم شرطة الطالبية بشارع الهرم.

وتم فرض كردون أمني حول مكان العبوة، وبعد دقائق وصلت عربة خبراء المفرقعات ومن بينهم الشهيد ضياء فتحي، الذي ارتدى بذلة العمل التي تساعد بشكل ما في تقليل آثار الانفجار على جسم الضابط.

تقدم الشهيد "فتوح" للتعامل مع العبوة ومحاولة تفكيكها قبل انفجارها، إلا أنها انفجرت أثناء محاولة إبطال مفعولها، ليلقى ربه في الحال، مفتديا المئات من المواطنين حال انفجرت تلك العبوة بشكل مفاجئ دون تدخله.

وآخر ما كتبه الشهيد عبر حسابة الشخصي "فيس بوك": "من اعتمد على الله فلا مل ولا قل ولا ذل ولا ضل.. اللهم إني وكلت أمري إليك".

عاجل