الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترانزيت (4).. ساليف كوليبالي: أُفضل فترتي في مازيمبي عن الأهلي.. والزمالك لم يفاوضني مع كارتيرون

ساليف كوليبالي
رياضة
ساليف كوليبالي
الجمعة 30/أبريل/2021 - 12:12 ص

"ترانزيت" ربما عندما تسمع الكلمة يذهب ذهنك مباشرةً إلى الحديث عن تذكرة سفر للعبور من دولة إلى أخرى أو تتذكر مسلسل شهير استخدم تلك الكلمة اللاتينية للتعبير عن موضوعه أو ربما يتعلق الأمر بواقعة أخرى تضمنت الانتقال بين البلدان بصفة مؤقتة، ولكن ماذا عن علاقة ذلك بكرة القدم!

والساحرة المستديرة كعادتها لم تفلت من الأمر، فكثيرًا ما نرى بعض اللاعبين والمدربين الذين يُعتبر انتقالهم إلى دوري ما بمثابة رحلة شيقة مليئة بالمغامرة، وذلك منذ الدخول إلى حدود الدولة والهبوط بمطارها، ثم ارتداء قميص نادٍ بها حتى الرحيل إلى مكان ما جاءوا أو الاستمرار في اغتنام فرص رحلات الـ"ترانزيت" التي توفرها لهم أندية أخرى في بلدان جديدة.

"ترانزيت فوتبول" هي سلسلة حوارية يقدمها لكم "القاهرة 24" طوال شهر رمضان، التي تتضمن الحديث مع اللاعبين والمدربين المذكورين أعلاه، وعلى التحديد من مر منهم بمصر خلال السنوات الأخيرة.

وربما تُعد حلقة اليوم بمثابة انقلاب لبعض الموازين المعروفة لجماهير النادي الأهلي بشأن الصفقات، ولم تصبح الهدية هذه المرة قاصرة على دهاء عدلي القيعي، ولكن أحضرها الديك الفرنسي  في يديه أثناء الدخول لقلعة التتش؛ ليثبت أن فاعلية تكتيكه لم تقتصر على اقتناص الثلاث نقاط أو الألقاب فحسب، بل أيضًا تُظهر جدوى في جلب الصفقات.

"ساليف كوليبالي".. ربما عندما أطلقت الأفواه اسمه إلى آذان جماهير القلعة الحمراء، لم يمثل بشرى سارة نهائيًا؛ لتورطه في تشابه الأسماء مع الهارب سليماني كوليبالي، ومن ناحية أخرى كانت تجارب المدافعين الأجانب مع الأهلي غير مبشرة بالمرة.

كعادتهم، اتجهت كافة جماهير النادي الأهلي لدعم كوليبالي كونه لاعبًا في صفوف معشوقهم الأول والأخير، وأطلقوا عليه لقب "البرج العالي.. ساليف كوليبالي"؛ ليرددها أيمن الكاشف مرارًا وتكرارًا كلما ينتصر المالي في التحام هوائي أو يقدم تمريرة طولية مميزة بأسلوب "الديك" الشهير.

وبعد رحيل كارتيرون عن تدريب الأهلي وقدوم مارتن لاسارتي، أصبح لا يعتمد المدرب الجديد على خدمات ساليف، فتم فسخ عقده بالتراضي مع إدارة الأحمر في يناير 2019؛ ليطير بعدها إلى رحلة جديدة وراء كارتيرون رفيقه الأقرب في عالم كرة القدم التي كانت مع فريق الرجاء البيضاوي المغربي.

وأجرى "القاهرة 24" حوارًا خاصًا مع ساليف كوليبالي؛ ليتحدث فيه عن رأيه في الطريقة التي خرج بها من النادي الأهلي، وتقييمه لمستوى الأحمر مع بيتسو موسيماني، ويكشف حقيقة مفاوضات الزمالك معه، وذكريات في التتش، وغيرها من الأمور.

إلى نص الحوار:

- كيف ترى فترتك مع النادي الأهلي؟

من وجهة نظري، أعتبر فترتي داخل النادي الأهلي أكبر من أن يتم وضعها تحت تقييم، إنه فريق يرغب الجميع في الحصول على شرف ارتداء قميصه، ببساطة إنه الأفضل في إفريقيا.

- ما رأيك في الطريقة التي رحلت بها عن الأهلي.. هل تعتقد أنك تعرضت للظلم بعض الشيء؟

رحيلي عن الأهلي أثر عليّّ بشكل كبير جدًا وعلى مسيرتي أيضًا، الأمر كان غريبًا بعض الشيء، حيث تمت الإطاحة بي فجأة في اللحظة التي بدأت أصل من خلالها إلى أفضل مستوى أُقدمه عندي في كرة القدم.

- هل ما زلت تتابع مباريات الأهلي الآن، ما رأيك في مستوى الفريق الحالي؟

بالطبع، لا أفوت مباراة للأهلي خاصة على المستوى الإفريقي، أعتقد أن الأداء يتحسن أكثر وأكثر عن الفترة التي كنت أتواجد بها.

- من كان أقرب لاعبًا لك في النادي الأهلي؟

سعد سمير بالطبع، وكان جونيور أجاي وعلي معلول مقربين مني أيضًا.

- أي الفترات أقرب إلى قلبك، مازيمبي أم الأهلي؟

أختار مازيمبي.. التجربتان أفادوني كثيرًا، خاصة في التعامل مع الفئات والعقليات المختلفة التي تمارس كرة القدم، سواء كان ذلك على مستوى مصر أو الكونغو.

- هل عرض عليك باتريس كارتيرون المجيء إلى الزمالك مؤخرًا؟

لا.. لم يتواصل مع كارتيرون بشأن هذا الأمر، وكذلك لم أتلقَ أي عروض أو مفاوضات من إدارة نادي الزمالك.

- كيف كنت ترى المنافسة بين الأهلي والزمالك؟

كنت أشاهدها منافسة فريدة من نوعها، خاصة مع حماس وشغف الجماهير المصرية بشأن كرة القدم بوجه عام، أتذكر قبل رحيلي بأيام قليلة أن الصراع على صدارة الدوري كان قويًا للغاية، وفاز الأهلي بهذا الدرع.

- هل سنراك في مصر قريبًا حال تلقيك أي عرض من أحد أندية الدوري الممتاز؟

بلا شك ودون النظر إلى اسم النادي، أنا مستعد بنسبة 100% لخوض تجربة جديدة داخل مصر إذا تلقيت عرضًا في الفترة المقبلة.

- هل تعتقد أن الأهلي قادر على التتويج بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

بالتأكيد، أثناء تواجدي داخل النادي الأهلي كنت أشاهد حالة استثنائية، وهي رؤية اللاعبين لضرورة التتويج بأي مسابقة أو بطولة يخوضها الفريق خلال الموسم الواحد.

- في النهاية، هل يمكن أن تترك رسالة لجماهير الأهلي عبر "القاهرة 24"؟

لن أنسى الطريقة الاحترافية الرائعة التي بدرت منكم عند رحيلي عن الفريق.. فيديوهات الدعم عبر قناة النادي، رسائل التواصل الاجتماعي، بعض الهتافات في الملعب، إلخ.. شكرًا لكم جميعًا على مشاعركم الطيبة، ولن أنسى ما فعلتموه من أجلي.

ترانزيت (3).. فييرا: سيناريو كارتيرون لا يختلف عن باتشيكو.. وصن داونز أبرز المرشحين لدوري الأبطال (حوار)

تابع مواقعنا