رئيس التحرير
محمود المملوك

بينها البيض والزبادي.. أطعمة احرص على تناولها في رمضان

أطعمة لشهر رمضان
أطعمة لشهر رمضان

دائمًا ما ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول أطعمة معينة  في شهر رمضان الكريم، حيث تقوم على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة خلال فترة الصيام بالنهار، كما أنها تحافظ على الحالة الصحية للفرد وتُخلصه من الخمول والكسل وتقي الجسم من المشكلات المرضية المزعجة، لذلك هناك أطعمة احرص على تناولها في رمضان. 

أطعمة يجب تناولها في رمضان

التمر:

يعد التمر أحد الأطعمة الأكثر شيوعًا في شهر رمضان، وذلك لأنها متعددة الفوائد الصحية التي يطولها الجسم، كما تتميز بمستويات عالية من السكريات الطبيعية التي يستمد الجسم منها الطاقة اللازمة للشعور بالنشاط والحيوية، وليقوم بوظائفه اليومية دون تعب أو إرهاق.

كما أن التمر مصدرًا جيدًا من الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقويته وتقي من اضطراباته، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، مما يترتب عليه الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

التمر

 الخضروات الطازجة:

تحتوي الخضروات على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الماء والألياف، مما يساعد ذلك في ترطيب الجسم والشعور بالشبع لأطول فترة، كما يقلل من الإحساس بالخمول خلال ساعات الصيام.

الحليب:

هناك فوائد صحية عديدة للحليب الذي يقوم بتقديمها للجسم، حيث يساهم كوب من الحليب عند تناوله على التوازن البكتيري داخل الأمعاء، ويقي من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والحليب هو مصدر هام من مصادر عنصر الكالسيوم الذي يساهم في تحسين صحة العظام والعضلات والعمل على تقويتها، كما يحمي الإنسان من الصداع ويُخفض من مستويات الكوليسترول في الجسم، إضافةً إلى منح الشعور بالشبع لفترات طويلة والقيام بترطيب الجسم.

الزبادي:

يعد الزبادي من مكونات وجبة السحور الأساسية، وذلك نظرًا  لفوائده الصحية الكثيرة التي تتضمن تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يقوم على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية مثل الإسهال، ويساعد تناول الزبادي في الحفاظ على طاقة الجسم وتحفيز الجهاز المناعي به.

الزبادي في رمضان

البيض:

البيض يكون مثل الزبادي تمامًا من الأطعمة الأساسية التي توجد في وجبة السحور، حيث أنه من الأطعمة الخفيفة على المعدة ويساعد على الوقاية من الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى أنه مصدر من مصادر البروتين.

عاجل