رئيس التحرير
محمود المملوك

رابط التقديم ونوع التقسيط.. تفاصيل أبرز الأسئلة عن مبادرة إحلال السيارات

تخريد السيارات
تخريد السيارات

يبحث العديد من الأشخاص الذين يريدون التقديم لمبادرة إحلال السيارات عن طرق التقديم في المبادرة، ونوع الترخيص وطريقة تقديم السيارة للمبادرة وتفاصيل القرض الذي توفره الحكومة للمبادرة.

ونعرض فيما يلي أبرز الأسئلة والإجابات عن مبادرة إحلال وتبديل السيارات:

 

ما هو موقع التقديم على مبادرة إحلال السيارات؟

هناك دليل استرشادي بكل تفاصيل المبادرة، وكيفية الاستفادة من الحافز الأخضر لإحلال السيارات المتقادمة، علي الموقع الإلكتروني للمبادرة www.gogreenmasr.com، وتسجيل البيانات المطلوبة كاملة على الموقع، وهناك خط ساخن برقم "15707" للإجابة على جميع الاستفسارات.

هل المبادرة إجبارية للسيارات القديمة؟

مبادرة إحلال السيارات المتقادمة اختيارية، وتشمل شروطها أن يكون مقدم الطلب مصريّ الجنسية وألا تقل سنه عن 21 عامًا، ولا تزيد على 65 عامًا في حالة طلب التقسيط فقط.

ما هي شروط رخصة السيارة؟

يشترط أن تكون رخصة السيارة سارية وباسم مقدم الطلب وتتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى للمبادرة، وهي:

"القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وبالنسبة لسيارات الملاكي يجب أن تكون الرخصة باسم مقدم الطلب في آخر عامين من تاريخ إطلاق المبادرة في 7 يناير 2021".

ما هي أبرز الأوراق المطلوبة لمبادرة السيارات؟

الأوراق المطلوبة للتقديم في مبادرة إحلال السيارات، هي صورة من بطاقة الرقم القومي سارية، وصورة من رخصة السيارة "سارية" وباسم المتقدم، وشهادة بيانات للتخريد من وحدة المرور.

وفي حالة طلب التقسيط: إثبات محل الإقامة بإيصال مرافق لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر أو عقد إيجار أو تمليك، وإقرار عن الدخل السنوي لمقدم الطلب.

ما هي أنواع السيارات الموجودة في المبادرة؟

هناك 7 ماركات سيارات و21 فئة وطرازًا يمكن الاختيار من بينها، وأسعار كل منها معلنة علي الموقع الإلكتروني للتسهيل علي الراغبين في الاستفادة من المبادرة.

كما أن أسعار السيارات المشاركة بالمبادرة مخفضة عن سعر السوق، ومجهزة بأسطوانة الغاز الطبيعي، مع التمتع بالفائدة المخفضة في حالة التقسيط الذي.

ما تفاصيل القرض المقدم للسيارة؟

تتراوح مدته بين 7 سنوات إلي 10 سنوات حسب رغبة المستفيد، وتقدم المبادرة مجموعة من الحوافز المالية وغير المالية للمساعدة في إحلال السيارات المتقادمة، تتمثل في: حافز أخضر بنسبة  10% من سعر السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه لسيارة الملاكى، و20% بحد أقصى 45 ألف جنيه للتاكسي، بجانب الاستفادة من وثيقة تأمين على السيارة ومالكها ضد الحوادث أو الحريق أو السرقة.

ويتمتع المتقدم بوثيقة تأمين على حياة المستفيد من المبادرة بخلاف تسھيلات خدمات ما بعد البيع التي تشمل الصيانة وقطع الغيار بأسعار مخفضة.

هل تشتري الحكومة السيارات القديمة؟

إن المبادرة لا تشتري السيارات القديمة، وإنما تقدم مجموعة من الحوافز المالية.

هل يستطيع الشخص تقديم أكثر من سيارة؟

تتيح المبادرة إمكانية الاشتراك بأكثر من سيارة لنفس المستفيد، ويجوز لمن يشتغل في الأعمال الحرة وليس لديه مفردات مرتب التقدم للمبادرة ويكتفي فقط بتقديمه إقرارًا عن دخله السنوي في حالة طلبه تقسيط ثمن السيارة مع أحد البنوك.

كما يجوز بعد تقديم طلب الاشتراك في المبادرة تعديل نوع السيارة الجديدة في مرحلة اختيار السيارة طالما لم يتم تحديد موعد تسلمها.

إن المبادرة تتعامل مع الشركات المنتجة للسيارات بالسوق المحلية فقط بنسبة مكون محلي لا يقل عن 45 ٪ والباب مفتوح لأي شركة منتجة للسيارات بالسوق المحلية ترغب في المشاركة بالمبادرة.

هل يمكن تقديم تظلم على رفض السيارة؟

لصاحب الطلب تقديم تظلم للرفض من خلال تقديم شكوى عبر الخط الساخن 15707 ويتم الرد عليها خلال 3 أيام عمل.

هل يحق للسيارات الموروثة الاشتراك بالمبادرة؟

في حالة ورثة سيارة يرغبون في الاشتراك بالمبادرة، يتم التقديم باسم من له حق الإدارة وطبقًا للتوكيل الرسمي الصادر له من الورثة.

أما في حالة تسجيل السيارة باسم قاصر يتم تقديم طلب الاشتراك بالمبادرة باسم من له حق الإدارة أو الولاية الرسمية علي القاصر.

شركة أمازون تحقق مبيعات بأكثر من 100 مليار دولار في 3 أشهر

عاجل