رئيس التحرير
محمود المملوك

إيطاليا تطعم 500 ألف شخص ضد فيروس كورونا خلال يوم واحد

التطعيم في إيطاليا
التطعيم في إيطاليا

صرح وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا، اليوم الجمعة، بأن بلاده حققت هدفها بإعطاء 500 ألف لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19 في يوم واحد، حيث كان من المتوقع اجتيازه خلال منتصف الشهر، ولكن جاء التأخير، بسبب الشكوك حول جونسون أند جونسون وأسترازينيكا.

وقال وزير الصحة في تدوينة له عبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، إن اللقاحات هي الطريق الحقيقي لمواجهة الأشهر الصعبة المقبلة، كما أوضحت السلطات الإيطالية أن هناك حوالي 5.8 مليون شخص تلقوا اللقاح، بما يعادل أقل من 10% من إجمالي السكان في البلاد.

ومن جابنه أوضح ماتيو فيلا، المحلل الذي يتابع حملة اللقاحات الإيطالية، أن البلاد ستواجه مشكلة في تطعيم نصف مليون شخص بشكل يومي خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بسبب النقص الحاد.

وأضاف: "من المحتمل عدم تطعيم 500 ألف شخص بشكل يومي حتى نهاية شهر مايو المقبل"، ورغم إعلان إيطاليا توقعاتها بشأن الحصول على 57.2 جرعة خلال الربع الثاني من عام 2021، إلا "فيلا" أوضح أن التوقعات الحالية تؤكد الحصول على 36 مليون فقط.

وتابع: شركة فايزر ستقدم حوالي 25.3 مليون من تلك الجرعة، وهذا أكثر مما تعهدت به الشركة قبل ذلك"، ولكن بعض الشركات الأخرى مثل "موديرنا، أسترازينيكا وجونسون آند جونسون"،  ستقدم جرعات أقل مما اتفقت عليه في البداية.

جدير بالذكر، من المفترض  أن ترسل شركة CureVac الألمانية للتكنولوجيا الحيوية 5.4 مليون جرعة من لقاحها الجديد هذا الربع، ولكن عدم حصولها على الموافقة من الجهات المسئولة عطل التوصيل.

وكان فرانشيسكو فيجليولو، خبير اللوجستيات العسكرية والمفوض الإيطالي لفيروس كورونا، قد صرح يوم أمس الخميس أنه يتمنى تطعيم 60٪ من السكان خلال  منتصف يوليو.

عاجل