رئيس التحرير
محمود المملوك

العودة من جديد.. الرئيس ماكرون يعلن إجراءات تخفيف الإغلاق في فرنسا

الرئيس ماكرون
الرئيس ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خارطة الطريق التي وضعتها الحكومة الفرنسية، للبدء في الخروج تدريجيًا، من حالة الإغلاق والحجر الصحي، التي دخلتها فرنسا، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الرئيس إيمانويل ماكرون الصورة الكاملة، بشان عودة الحياة الطبيعية وإنهاء الحجر الصحي المفروض على المواطنين الفرنسيين، حيث جاءت الخارطة على النحو التالي:-

إجراءات ماكرون لعودة الحياة في فرنسا

من المقرر أن تبدأ الخطة التي وضعتها الحكومة الفرنسية للخروج من الحجر الصحي وعملية الإغلاق، والتي أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون، برفع الحظر على قيود التنقل في محيط 10 كيلومترات وإعادة فتح المدارس والثانويات، وذلك بدءًا من يوم الاثنين 3 مايو المقبل.

كما أنه من المقرر أن تشمل الخطة، إعادة فتح المحلات التجارية وشرفات المطاعم والمقاهي، بواقع 6 أشخاص على كل طاولة، وإعادة فتح المتاحف ودور السينما واستئناف الأنشطة الرياضية بداية من 19 مايو المقبل، على أن يتم تمديد عدم ساعات الحظر الجزئي حتى التاسعة مساءًا، مع الإبقاء على العمل عن بعد للقطاعات التي تسمح بذلك.

اقرأ أيضًا: للإخلال بمبدأ الحياد.. فرنسا تفرض عقوبات على عسكريين وقعوا على عريضة سياسية

كما إنه تقرر إعادة فتح المقاهي والمطاعم بقواعد صحية صارمة يوم 9 يونيو المقبل، إضافة إلى إمكانية عودة السياح من خلال جواز السفر الصحي، مع تمديد ساعات عدم الحظر حتى 11 مساءً، والعودة لبعض أماكن العمل في القطاعات التي تسمح بذلك.

أما المرحلة الأخيرة في خطة العودة للحياة الطبيعية، فتكمن في رفع الحظر كليًا، يوم 30 يونيو، إضافة إلى إزالة الاجراءات اعتمادًا على تطور الوضع الصحي، فيما سيتم إغلاق الملاهي الليلية.