رئيس التحرير
محمود المملوك

"سلامة الغذاء" تُقر المعايير الميكروبيولوجية للمنتجات المحلية والمستوردة

سلامة الغذاء
سلامة الغذاء

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، قرار مجلس الإدارة رقم 1 لسنة 2021 والخاص بالقواعد الفنية الملزمة للمعايير الميكروبيولوجية للمواد الغذائية.

وأوضحت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن القرار نص على وضع القواعد الفنية الملزمة والمعايير الميكروبيولوجية لمجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، والتي تشمل البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات في المنتجات الغذائية المحلية والمستوردة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما تضمن القرار القواعد التنفيذية التي يتعين على مسئولي المنشآت الغذائية الامتثال لها عند تطبيق التدابير الصحية العامة، على أن تلتزم الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالتأكد من مدى الامتثال للقواعد والمعايير المنصوص عليها في هذه القواعد الفنية.

ومن المقرر أن تطبق هذه المعايير على جميع الأغذية سواء المنتجة محليا أو المستوردة وكذلك على المكونات التي تستخدم في التصنيع الغذائي. 

ونص القرار، في مواده المختلفة على إلزام مسئولي المنشآت الغذائية بمجموعة من المعايير والقواعد التي يتعين عليهم الالتزام بها والتى تشمل ضمان إنتاج المواد الغذائية، بما في ذلك توريد الخامات ومستلزمات الإنتاج المستخدمة فى إنتاج المواد الغذائيـة، وتحقق أهداف الصحة والسلامة عنـد المطابقـة للمعـايير الميكروبيولوجية. 

وألزم القرار مسئولى المنشآت الغذائية بتحليل نتائج الاختبارات من خلال اتخاذ الإجراءات القياسية المناسبة في الوقـت الأمثل  لتصحيح مسار العملية الإنتاجية حتى يتسنى منع حدوث أية مخاطر ميكروبيولوجية قد تتسبب في حدوث مخاطر لصحة المستهلك وذلك عند ظهور نتائج غير مطابقة.

وتضمن القرار في مادته الثامنة، أن تٌراجع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بصفة مستمرة هذه القواعد الفنية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي وتحسباً لظهور أية كائنات حية دقيقة جديدة مُسببة للأمراض في المـواد الغذائية.

446.9 مليون دولار زيادة في الودائع بالعملات الأجنبية خلال عام