رئيس التحرير
محمود المملوك

"كسر التحويلة".. مصدر يكشف الأسباب الأولية في حادث قطار "المنصورة - دمياط"

قطار دمياط - المنصورة
قطار دمياط - المنصورة

أعلن مصدر بالسكة الحديد، النتائج الأولية التي أدت إلى خروج قطار رقم 47 المميز خط "طنطا - دمياط" عن مساره، وخروج جرار القطار عن القضبان، ويحمل الجرار رقم 3048 عن مساره وانحراف عربة القطار الأولى وذلك في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق من صباح اليوم السبت.

سبب حادث قطار طنطا دمياط

وأضاف المصدر لـ"القاهرة 24" أن القطار رقم 47 كان ينتظر إجراء مقابلة لقطار رقم 45 خط "دمياط - المنصورة "داخل حوش محطة كفر سعد الواقعة في نطاق محافظة دمياط وأثناء مرور قطار رقم 45 من على التحويلة المخصصة لتغيير المسار تسبب القطار في كسر إبرة التحويلة مما تسبب في خروج جرار القطار. 

وأوضح المصدر أن القطار كان يسير بسرعة منخفضة، مما أدى إلى تقليل نتائج الحادث المادية والبشرية والذي تسبب في إصابة قائد القطار فقط، مشيرًا إلى أنه تم الاستعانة بمهندسي السكة لإصلاح التحويلة والعمل على تسيير حركة القطارات بالتزامن مع الدفع بأوناش الرفع لإعادة جرار القطار الى مساره.

كانت هيئة السكة الحديد أعلنت أنه  أثناء مسير قطار 47 ركاب طنطا / المنصورة / دمياط من سكة النفادي بحوش محطة كفر سعد البلد خرج  الجرار 3048 عن القضبان في منطقة التحويلة شاغلاَ الخط الطوالي دون ووقوع أي إصابات.

معدات لتسيير حركة القطارات

وتم توجيه معدات الرفع وجار تدوير القطارات من على جانبي العطل وتم تشكيل لجنة فنية برئاسة مدير المنطقة للوقوف على أسباب خروج الجرار عن القضبان ومحاسبة المقصرين.

وكان الحادث قد أسفر عن إصابة سائق القطار بكسر في القدم نتيجة وقوع الاصطدام وجارى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وتسبب خروج  قطار “المنصورة – دمياط”، اليوم السبت، في الساعة الثامنة صباحاً عن القضبان فى توقف حركة القطارات بين محافظتي دمياط والدقهلية.

وغادر القطار رقم 47 ركاب جميع المحطات والمقرر موعده الساعة الثامنة صباحا محطة رأس الخليج التابعة لمركز شربين إلا أنه أثناء مروره أمام قرية كفر سعد البلد خرج عن قضبان السكة الحديد إثر كسر التحويلة أثناء إجراء مقابلة مع قطار 45 المتجه الي المنصورة.

وكانت القيادات التنفيذية والأمنية قد انتقلت إلى مكان البلاغ وجرى استقدام رافعه من محطة شربين لرفع الجرار وإعادة حركة القطارات التى توقفت نتيجة وجود الجرار والقطار في الطريق، وجارٍ رفع الجرار لوضعه على الخط مرة ثانية واستكمال طريقه.