رئيس التحرير
محمود المملوك

موعد ليلة القدر رمضان 2021

موعد ليلة القدر
موعد ليلة القدر

يبحث الكثير من المسلمين في هذه الأيام عن موعد ليلة القدر، لما لها من فضل  كبير يتطلع الكثير إلى التقرب إلى الله خلالها، وبداية من دخول العشر الأواخر، يتعبد المسلمون بشكل مكثف خلال الليالي الوترية، لذا تعرف على موعد ليلة القدر 2021.

موعد ليلة القدر 2021

تأتي ليلة القدر من كل عام خلال الليالي الوترية، وهي ليلة الحادي والعشرين، الثالث والعشرين، الخامس والعشرين، السابع والعشرين والتاسع والعشرين، وتبدأ أولى الليالي الوترية بداية من مغرب يوم الأحد، والذي يوافق غدًا، وتنتهي من فجر يوم الاثنين، كما تبدأ بقية الليالي بداية من مغرب اليوم السابق حتى فجر الليلة الوترية.

متى ليلة القدر

لم يرد في القرآن أو السنة نصا صريحا عن موعد محدد لليلة القدر، ولكن العلماء أوضحوا أنها تأتي في الليالي الوترية، والتي تبدأ هذا العام من مغرب يوم الأحد حتى فجر الاثنين، بينما تبدأ ليلة الثالث والعشرين من مغرب يوم الثلاثاء حتى فجر الأربعاء، في حين تأتي ليلة الخامس والعشرين، من مغرب يوم الخميس حتى فجر الجمعة، كما تأتي ليلة يوم السابع والعشرين من مغرب يوم السبت حتى فجر الأحد، وتعد ليلة التاسع والعشرين أخر ليلة في الليالي الوترية، والتي تبدأ من مغرب يوم الاثنين حتى فجر الثلاثاء.

وقت ليلة القدر

يبدأ موعد ليلة القدر من المغرب حتى فجر الليلة الوترية، وهو الوقت التي يسمح للمسلمين بتناول الطعام والشراب به، حيث تبدأ من مغرب يوم الأحد المقبل حتى فجر الاثنين، وتكون هذه أولى الليالي الوترية لهذا العام.

متى تكون ليلة القدر

روي عَنْ أَنَسٍ - رضي الله عنه - قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ - رضي الله عنه -: «أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ لِيُخْبِرَنَا بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالَ: «إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ، فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالتَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ»، والتنازع والتشاجر سبب في رفع البَركة، وفي رفع الخير الذي يحدث لهذه الأمة.

هناك 5 ليالي وترية خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وهم بالتوقيت الميلادي كالآتي:

  • الليلة الوترية الأولى: تبدأ من مغرب يوم  الأحد الموافق 2 مايو  وتنتهي في فجر الإثنين 3 مايو.
  •  الليلة الوترية الثانية: تبدأ من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو وتنتهي في فجر الأربعاء 5 مايو.
  • الليلة الوترية الثالثة: تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 6 مايو، وتنتهي في فجر  الجمعة 7 مايو.
  • لليلة الوترية الرابعة: تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 8 مايو، وتنتهي فجر الأحد 9 مايو.
  •  الليلة الوترية الخامسة: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 10 مايو، وتنتهي فجر الثلاثاء 11 مايو لعام 2020 .

علامات ليلة القدر 2021

هناك بعض العلامات التي أشار إليها العلماء، والتي توضح ليلة القدر، لذا يقدم لكم "القاهرة 24" علامات ليلة القدر 2021.

ليلة القدر وعلاماتها

  • من علامات ليلة القدر كما قال العلماء قوة الإضاءة، وفي أغلب الأحيان لا يشعر بها في المدن.
  • كما أشار العلماء إلى أن الطمأنينة هي إحدى أبرز علامات ليلة القدر، مثل طمأنينة القلب وانشراح الصدر، لذا يشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة في هذه الليلة المباركة.
  • كما يعتقد بعض العلماء رؤية الله سبحانه وتعالى في المنام في تلك الليلة المباركة، التي قال عنها الله إنها ليلة خير من ألف شهر.
  • ومن العلامات الأخرى ليلة القدر هو سطوع الشمس بدون ظهور أي شعاع لها، وأرجع العلماء السبب في ذلك إلى أن الملائكة تصعد إلى السماء بعد الفجر، بعد أن كانت على الأرض، وبذلك تحجب الملائكة الشعاع.
  • قال عنها ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: "وقد ورد لليلة القدر علامات أكثرها لا تظهر إلا بعد أن تمضى، منها: في صحيح مسلم عن أبي بن كعب أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها"، وفي رواية لأحمد من حديثه مثل الطست، ونحوه لأحمد من طريق أبي عون عن بن مسعود وزاد صافية ومن حديث بن عباس نحوه.
  • قال ابن خزيمة :" ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة".
  • ولأحمد من حديث عبادة بن الصامت مرفوعًا، قال:"أنها صافية بلجة، كان فيها قمرا ساطعا ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب يرمي به فيها ومن إماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ".
عاجل