رئيس التحرير
محمود المملوك

فضل العشر الأواخر في رمضان

العشر الأواخر من
العشر الأواخر من رمضان

يعيش المسلمون في هذه الأيام النفحات الخاصة بـ فضل العشر الأواخر من رمضان المبارك التي تعتبر من أهم أفضل الأيام في العام وأفضل الأيام عند الله سبحانه تعالى، في هذه الأيام تضاعف الحسنات وتتنزل الرحمات وقد خصها الله سبحانه تعالى بالمزيد من النفحات والخير والمغفرة والرضوان، وقد أثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد كان في هذه الأيام يجتهد بشكل كبير في العبادات والطاعة في الـ10 الأواخر من شهر رمضان عن أي وقت أخر، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها قال: "كان الرسول صل الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في أيام غيره".

فضل العشر الأواخر من رمضان

من فضل العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة عظيمة وهي ليلة القدر التي قد وصفها القرآن الكريم أنها ليلة خير من ألف شهر وهذه الليلة التي قد تم نزول القرآن الكريم فيها جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.

وقد قال العلامة "ابن كثير" في تفسير قول الله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة" أن هذه الليلة يتنزل فيها الملائكة والروح أي يكثر فيها تنزل الملائكة وهذا لكثرة الحركة والبركة والخير والرحمة كما يتنزلون عند تلاوة القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية يوضح فضل العشر الأواخر من رمضان

وقد ورد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرسول قال" ان من قام رمضان إيمانا واحتسابا قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تقدم من ذنبه ومن قد قام ليلة القدر ايمان واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

وقد أجمع جميع العلماء أن ليلة القدر تؤثر في الليالي الوترية فقط في العشر الأواخر من شهر رمضان كما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم في الحديث الذي روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنه قال:" تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر في رمضان".

اغتنام العشر الأواخر من رمضان

كان النبي صل الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان يقوم ببعض الأمور التي يقوم بها في أي أيام أخرى لاغتنام هذه الأيام العظيمة ومن هذه الأعمال:

  • إحياء الليل 

فالمقصود من إحياء الليل هنا هي إحياء الليل كله ولكن لا يترك ساعه واحده للنوم أو الطعام فقد كان يقوم الليل كله، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان الرسول صل الله عليه وسلم يقوم الليل كله في الليالي العشر".

  • إيقاظ أهله من النوم للعبادة دون الليالي الأخرى

فقد كان النبي صل الله عليه وسلم يقوم بإيقاظ جميع أهله في العشر الأواخر من رمضان حتى يقوموا للتعبد معه وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم، دون الأيام الأخرى فعن الإمام الطبراني قد أخرج الحديث وقال: "كان الرسول صل الله عليه وسلم يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان صغير وكبير وكل من يطيق الصلاة".

  • تأخير الفطور للسحور

فعن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت:" ان الرسول صل الله عليه وسلم في العشر الأواخر في رمضان يجعل عشاءه سحوره".

  • الاغتسال

أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتطهر ويغتسل في كل ليلة من الليالي الأخيرة في شهر رمضان فقد كان يغتسل بين العشائين، وروي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يغتسل في العشر الأواخر من رمضان بين العشائين.

العشر الأواخر من رمضان 2021

تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في عام 2021 بداية من ليلة 21 من شهر رمضان وهو الموافق 3 من شهر مايو، ولا فرق إذا كان شهر رمضان 29 يوما أو 30 يوما في جميع الأحوال سيكون بداية الليالي العشر الفردية من يوم الـ21 من رمضان.

اقرأ أيضا: موعد ليلة القدر رمضان 2021

ماذا تفعل في العشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها خلال العشر الأواخر من رمضان وهناك الكثير من العبادات التي يمكن أن نقوم بها ومن هذه الأمور:

  • القيام

فقد كان النبي محمد صل الله عليه وسلم في هذه الأيام يقوم الليل كله يقوم بإيقاظ جمع اهله كبار وصغار ومن يكون قادر علي الصلاة لقيام الليل، فهي من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها خلال العشر الأواخر من رمضان.

  • الدعاء

فمن أفضل العبادات في العشر الأواخر من شهر رمضان هي الدعاء فقد قال الله تعالى "وإذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان".

وقال تعالي" ادعوني استجب لكم".

برنامج العشر الأواخر من رمضان

جدول العبادات في العشر الأواخر من رمضان:

  • الاعتكاف

فقد ورد أن الرسول كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

  • الإكثار من الصدقات

لابد أن يكثر المسلم من الصدقات خاصة في هذه الأيام المباركة.

  • تلاوة القران الكريم

يتضاعف الثواب والأجر خاصة في هذه الأيام، فلا بد من الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام المباركة.

  • الإكثار من الصلاة

قيام الليل والتهجد في هذه الأيام المباركة.

  • تحري ليلة القدر

لابد أن يحرص المسلم على تحري ليلة القدر وعدم إضاعتها من يده، وليلة القدر تكون في إحدى الليالي الفردية كما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم.