الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحتاج 15 دقيقة فقط.. تمارين رياضية تُحسن صحة القلب

تمارين القلب
صحة وطب
تمارين القلب
الأحد 02/مايو/2021 - 03:19 م

توصلت دراسة أجريت حديثا إلى أن ربع ساعة من الوقت تقضيها في التدريبات المتقطعة عالية الكثافة يمكنها أن تحسن من صحة القلب، حيث إن تلك التمارين "HIIT" لا تحتاج وقت طويل من أجل القيام بها.

فوائد التدريبات عالية الكثافة

ووجدت الدراسات أن التدريبات عالية الكثافة تساعد في تحسين اللياقة البدنية وتساهم في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى إدارة مستويات الدم في الجسم بشكل أفضل، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن، وتحمي من العديد من الأمراض أهمها داء السكري من النوع الثاني.

دراسة عن تمارين تقوي القلب

أشارت الدراسة التي أجريت حديثا إلى أن تمارين "HIIT" لها فوائد عديدة على صحة القلب، من خلال عملية حرق الدهون "الأيض"، ومن ثم تحسن إلى تدعيم صحة القلب والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى التحكم في نسبة السكر في الدم.

تشمل التمارين عالية الكثافة ركوب الدراجات بوتيرة سهلة، ثم زيادة الجهد مرة أخرى، ومن ثم العودة مرة أخرى إلى الوتيرة السهلة.

تمارين صحة القلب

وعرف الباحثون التمارين منخفضة الكثافة على أنه تمرين قصير، يمكنك تأديته على فترات منفصلة بدون راحة، حيث يصل وقت المران إلى ربع ساعة.

وتوصلت الدراسة الحديثة إلى تلك التمارين تعمل على تحسين حرق الكربوهيدرات والدهون التي تؤدي إلى التحكم في مستوى السكر في الدم، وبالتالي يحمي من بعض الأمراض مثل داء السكري 2.

كما أشارت النتائج التي توصل لها الباحثون إلى أن التمارين القصيرة يمكن أن تحسن الصحة بشكل عام، كما أوصت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة أداء 150 حتى 300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة خلال الأسبوع.

تمارين لتقوية القلب

هناك بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية القلب بجانب التمارين عالية الكثافة، وهي كالآتي:

تمارين الأيروبكس

تعرف تلك التمارين بتمرينات القلب والأوعية الدموية، حيث تعمل على تقوية القلب، مثل المشي، الرقص، السباحة والتنس، وينصح بممارستها 150 دقيقة في الأسبوع.

تمارين تُحسن صحة القلب

تمارين القوة

ينصح بتأدية تلك التمارين مرتين في الأسبوع، ومن ضمن تلك التمارين، رفع الأثقال، تدريب المقاومة وتمارين الضغط.

 تمارين التمدد والليونة

تساعد تلك التمارين على تقوية القلب، ومن أمثلتها اليوجا، التي تقلل تصلب الشرايين.

تابع مواقعنا