رئيس التحرير
محمود المملوك

أطعمة عليك تجنبها عند بلوغ سن الستين.. تعرف عليها

سن الستين
سن الستين

لكل مرحلة معينة ما يناسبها من الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم، حيث تصبح الحاجة ملحة لتناول تلك الأطعمة، من أجل تقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى تحسين الصحة، لذا يقدم لكم "القاهرة 24" أفضل أطعمة يجب تناولها في سن الستين عاما.

أطعمة تجنبها في سن الستين

الكالسيوم

نقص الكالسيوم في الجسم له عدة أضرار، أهمها الشعور بهشاشة العظام خاصة في مرحلة الشيخوخة، لذا ينصح بتناول النساء في تلك المرحلة جرام ونصف من الكالسيوم يوميا، كما يجب على الرجال تناول الكالسيوم بداية من سن الـ 65 بنفس المقدار، ويمكن الحصول على الكالسيوم من خلال منتجات الألبان مثل الحليب.

فيتامين د

يعاني حوالي نصف سكان العالم من نقص حاد في فيتامين د، خاصة في مرحلة الشيخوخة، وبالمقارنة بين الجنسين، تعاني النساء بشكل أكبر من نقص الفيتامين، وتتعدد فوائد فيتامين د، حيث يعمل على تقوية العضلات، يفيد الأسنان والعظام، بالإضافة إلى تحسين الجهاز المناعي، وتساعد الشمس في الحصول على نسبة كبيرة من الفيتامين، بينما يمكن الحصول عليه من الأطعمة عن طريق تناول السمك بمختلف أنواعه.

أطعمة تحتوى على فيتامين د

فيتامين ب1

يساعد فيتامين ب1 على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يقوي عضلة القلب، وهو مفيد في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وتحتاج النساء في تلك المرحلة العمرية 1.2 ملجرام، بينما يحتاج الرجال 1.4 من الفيتامين، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1 الفول السوداني وبذور عباد الشمس.

الحديد

يؤدي نقص الحديد إلى بعض المشاكل الصحية، خاصة في الجهاز الهضمي، وتعد اللحوم أفضل مصدر للحصول على الحديد، ومن ضمن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد حبوب الأرز الكاملة والصويا، وتحتاج النساء 15 مليجرام، بينما يحتاج الرجال 10 مليجرام يوميا من الحديد.

حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك على تكوين الدم، كما يدعم القلب والأوعية الدموية، حيث يحتاج الجسم إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك " الخضروات الورقية، صفار البيض والفول السوداني".

الخضروات الورقية

الماغنسيوم

من المحتمل أن يسبب نقص الماغنسيوم تشنجات في العضلات، لذا ينصح بتناول 300: 400 مليجرام من الماغنيسيوم بشكل يومي، ويمكن الحصول عليه من بذور عباد الشمس واليقطين.

عاجل