رئيس التحرير
محمود المملوك

الاختيار 2 الحلقة 20.. من هو الرائد أحمد الرفاعي شهيد شقة الهرم؟

 الشهيد أحمد الرفاعي
الشهيد أحمد الرفاعي

أظهرت الحلقة الـ 20 من مسلسل الاختيار 2، الشهيد البطل الرائد أحمد إبراهيم الرفاعي، الضابط بقطاع الأمن الوطني، الذى استشهد جراء انفجار مجموعة من العبوات الناسفة داخل شقة بشارع النخيل بمنطقة اللبيني بالهرم، يوم 21 يناير 2016، والتي أدت لاستشهاد عدد من رجال الشرطة، خلال تطهير البلاد من العناصر الإرهابية التي انتشرت في تلك الفترة، عقب عزل قيادات الجماعة الإرهابية من حكم مصر، ووقف أبطال الشرطة بجوار أبطال القوات المسلحة لحماية مصر من تلك العناصر.

من هو الشهيد احمد الرفاعي ؟

هو الشهيد أحمد الرفاعي من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وتخرج من  كلية الشرطة في عام 1999، وعمل الرفاعي بعد تخرجه بقطاع الأمن المركزي.

كما انتقل في 2003 انتقل للعمل بجهاز الأمن الوطني، وأصبح في 2016 أصبح مسئولاً عن ملف التنظيمات الإرهاب، وتولي بعض الملفات الخاصة بالعناصر المتطرفة، وبدأ في ملاحقتهم، حتى وصلت له معلومات أكدتها تحرياته السرية حول خلية “ شقة الهرم”، واستشهد متأثرا بإصابته خلال مداهمة الشقة والتي كانت عبارة عن مخزن للمواد المتفجرة، بعدما باءت محاولات علاجه بالفشل.

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية، حينها، أن منفذي تفجير “شقة الهرم” هم 4 من عناصر الإخوان يعتنقون الفكر التكفيري، وأنهم تبادلوا الأعيرة النارية مع الشرطة، ما أسفر عن حدوث الانفجار إثر تفجير عبوة ناسفة كانت مُعدّة للتفجير عقب استقرار رصاصة فيها، ما أدى لاستشهاد 8 من رجال الشرطة، ومدنيين اثنين، بينما تمكنت الشرطة، بمعاونة سكان المنطقة، من القبض على 2 من المتهمين أثناء محاولتهما الهرب من محيط الانفجار.

وأوضحت أن المتهمين الأربعة متورطون في ارتكاب عدة جرائم عنف وقتل لضباط الشرطة فى قطاع جنوب الجيزة، أبرزها اغتيال العقيد علي أحمد فهمي، رئيس مباحث مرور المنيب، وسائقه المجند، بمدينة أبوالنمرس.


وأضافت التحريات أنه أثناء تبادل إطلاق الرصاص اخترقت إحدى الطلقات عبوة ناسفة كانت في شقة العناصر التكفيرية، ما أدى إلى انفجارها وانفجار 14 عبوة كانت مُعدّة للتفجير، ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين من الشرطة وسكان العقار، وانهيار 4 أسقف في طوابق العقار، إضافة إلى حدوث تصدعات وشروخ في العقار المكون من 14 طابقاً، وتصدعات في 3 عقارات مجاورة لمكان الانفجار، علاوة على تحطيم 4 سيارات

وحضر جنازة الشهيد الرائد أحمد إبراهيم الرفاعي وقتها اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السابق، واللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة الأسبق، في مسجد أكاديمية الشرطة في القاهرة.

وقام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بوضع اسم الشهيد البطل أحمد إبراهيم الرفاعي على شارع توت عنخ أمون بطنطا، كما قام بزراعة الأشجار على جانبي الشارع بحضور الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا، موجهاً بزراعة الأشجار بطول الشارع وكذلك زراعة الأشجار بطول شارع بطرس.

عاجل