رئيس التحرير
محمود المملوك

سمية الخشاب: اتبسطت من لقب "ملبن مصر".. ومحمد رمضان مرِح وكنا بنفهم بعض من نظرة عين (حوار)

سمية الخشاب
سمية الخشاب

فنانة من نوع خاص استطاعت أن تحجز مكانة في قلوب المصريين والعالم العربي طوال السنوات الماضية، وحافظت على هذه المكانة فأصبح الجمهور ينتظر أعمالها باستمرار، سمية الخشاب تركيبة مختلفة متلونة تجد بها “بنت البلد الجدعة" و"الرومانسية" وأدوارا أخرى لذلك أصبحت قريبة من الجمهور لأنهم يعتبرونها واحدة منهم.

 

سمية الخشاب عادت لجمهورها بعد 3 سنوات من الغياب عن الدراما الرمضانية بمسلسل “موسى” مع الفنان محمد رمضان، في أول تعامل بينهما، وذلك بشخصية “المعلمة حلاوتهم”، والتي حققت نجاحًا واسعًا على مستوى العالم العربي وجعلها تتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي نظرًا لدورها المختلف:

“القاهرة 24” حاور الفنانة سمية الخشاب والتي كشفت لنا كواليس مشاركتها في موسى:

 

في البداية.. حدثينا عن مشاركتك في مسلسل موسى.

سعيدة بمشاركتي في مسلسل "موسى"، والنجاح غير الطبيعي الذي حققه خلال الـ19 حلقة الماضية، وكنت أتوقع أن يحقق نجاحًا ولكن ليس لهذه الدرجة، والمسلسل يمثل أفضل عودة بالنسبة لي بعد غياب 3 سنوات غياب عن الدراما والجمهور كان متفاعلا معي بشكل كبير على السوشيال ميديا قبل ظهوري في العمل وأعجبوا بشخصية "حلاوتهم".

ما الذي جذبك للموافقة على دور "حلاوتهم"؟

"أي عمل بيتحس من الورق لو هو قيم وجيد وعلى مستوى عالي.. الكاتب ناصر عبد الرحمن كاتب ورق روعة واشتغلت معاه قبل كده في فيلم حين ميسرة ودائمًا يقدم أعمالا مهمة ولها هدف.. والمخرج محمد سلامة شخصية هادئة ومتميز ومبدع وهادئ في اللوكيشن ودي أفضل صفة لأني مبعرفش أشتغل في جو متكهرب.. وهو إنسان جميل ورائع على المستوى الشخصي وبيهيئك كفنانة تخرجي أفضل ما عندك".

سمية الخشاب ومحمد رمضان

 

هل تخوفتِ من تقديم شخصية "حلاوتهم"؟

لم أتخوف من تقديم شخصية "حلاوتهم" لأني أتقن تقديم هذه الشخصيات: "عندما تواصلت معي شركة سينرجي وعرضت عليّ العمل وافقت على الفور لأني بحب شغل محمد رمضان، والمخرج محمد سلامة تواصل معي وقالي محدش يعرف يعمل دور حلاوتهم في مصر غير سمية الخشاب، ومحمد رمضان قالي فوقتِ كل توقعاتي وأحلامي وقدمتِ أحلى ما عندك في الدور، وأنا بحب الشخصيات دي لأني شكلي وملامحي شرقي وبيليق عليا الأدوار البلدي وكمان فترة الأربعينات كانت مختلفة بكلامها وكلمة (ياندامة) علقت مع الناس".

 

هل شخصية "حلاوتهم" تتشابه مع شخصية سمية الخشاب الحقيقية؟

بالفعل حلاوتهم تشبه سمية الخشاب كثيرًا: "هما بيشبهوا بعض شوية فكرة الست الجدعة اللي بتعرف تتصرف، الرومانسية جدًا اللي بتتكعبل وتتمرمغ وتعافر وجمال بنت البلد الشرقي".

سمية الخشاب

ما هي المصاعب التي واجهتك خلال تصوير "موسى"؟

يوجد كثير من المشاهد الصعبة وبها أكشن: "أكتر حد تعب محمد رمضان الله يكون في عونه المسلسل كله أكشن وبيعمل حاجات صعبة وبيعيد وهو مبيقولش بس بيصعب عليا وانتظروا مفاجآت كتير الحلقات الجاية".

 حدثينا عن “لوك” حلاوتهم في موسى؟

“دكتورة سامية عبد العزيز شخصية قديرة وقيمة وفي بيننا كيمياء من أيام من ريا وسكينة، وبتختار معايا الفساتين وبتابع مع الفنانين وبتيجي اللوكيشن كل يوم، رفعت حواجبي بشكل غير عادي عشان أليق بفترة الأربعينيات.. وكنا بنتعب كل يوم بنشيل حواجبي بالكامل وبيرسمه رسم من أول وجديد.. ولون الشعر حبيت اللون الأحمر على حلاوتهم لأنه بيليق على الفترة دي كان موضة وعذاب أن تسحبي شعرك الأسود وتعملي لون أحمر شعري اتدمر ولكن فدى موسى.. ناس محترفة وحسيت براحة شديدة وكل حاجة متوفرالك”.

ما هي المصادر التي اعتمدتِ عليها لتجسيد شخصية حلاوتهم؟

لدي مخزون قوي من الأفلام القديمة بكل أبطالها وبطلاتها: “أفلام هند رستم وشادية وماري منيب وتحية كاريوكا”، أعشق طريقة حديثهم، حتى نبرة صوتي مختلفة في المسلسل حتى أواكب هذا العصر: “وخرجت كل الحتة البلدي في الفترة دي مثل كلمة ندامة وعجايب.. وكل جمهوري بيقولي يا ندامة".

سمية الخشاب

ما رأيك في تشبيه حلاوتهم ببعض أفلام هند رستم وتحية كاريوكا في تلك الفترة؟

يسعدني تشبيهي بكل من هند رستم وتحية كاريوكا وذلك يرجع لطبيعة الدور والحقبة التي تدور فيها الأحداث ولكن “حلاوتهم” مختلفة تمامًا عنهم.

حدثينا عن التعاون الأول مع محمد رمضان.

 "كل مشهد له ذكرى حلوة معايا بيني أنا ومحمد في مشاهد ضحك وهزار وعياط وعصبية بس بعد كل مشهد بنكون فرحانين لأنه بيطلع على أعلى مستوى، مهم أن أنتِ تكوني والفنان اللي قدامك تفهموا بعض من العينين من نظرة، محمد رمضان اكتشفت إنه شخص طيب ومرح جدًا في اللوكيشن بنفهم بعض، قبل كل مشهد بنقعد مع بعض ونفهم هنقدم المشهد إزاي وهو من أجمل الناس اللي اشتغلت معاهم أنا مش بجامله”.

سمية الخشاب ومحمد رمضان

كيف كانت كواليس مشاهدك مع الفنان سيد رجب؟

سعيدة بالمشاركة معه لأول مرة وكان يعجبني تمثيله، وهو فنان جبار في التمثيل: "لو حد قدامه مش قوي في التمثيل ياكله يقرقشه بجد، وعندنا 2 غيلان في المسلسل محمد رمضان وسيد رجب"، وأيضًا باقي أبطال العمل فهم نجوم كبار مثل الفنان رياض الخولي وصبري فواز.

بماذا شعرتِ بعد انتهاء تصوير "موسى" ومغادرة اللوكيشن؟

"إحنا كنا بنعيط بعد ما خلصنا تصوير والناس كانت متعلقة بيا والروح كانت حلوة بين فريق العمل والتجربة تحفة ولوكيشن كله بركة ونور ومن أجمل الأعمال اللي شاركت فيها".

هل تحمل الحلقات القادمة مفاجآت بين موسى وحلاوتهم؟

بالطبع الحلقات القادمة تحمل مفاجآت عديدة بين موسى وحلاوتهم وبها حالة الجمهور سيعجب بها.

ما هي الأعمال التي تتابعينها بجانب "موسى" في السباق الرمضاني الحالي؟


"مبسوطة إن السنة دي ناس كتير اشتغلت كان بقالهم كتير مشتغلوش في رمضان ومنهم أنا.. وحتى مكنتش بتفرج حتى على موسى عشان التصوير".

ما تعليقك على إطلاق لقب “ملبن مصر” عليك؟

هذا اللقب أطلقه عليّ الجمهور بعد نشر محمد رمضان لصورة لنا من كواليس تصوير موسى: “اتبسطت من لقب ملبن مصر والفانز بتوعي دايمًا بيحبوا يدلعوني”.

سمية الخشاب

تابعت الهجوم على مسلسل “موسى” بعد ظهور شخصية الراحل إسماعيل ياسين ضمن أحداث العمل؟

مشاهد الفنان إسماعيل ياسين كانت واضحة في الحلقات السابقة أنه شخص "نصاب" ينتحل  شخصيه النجم الكبير ويستغل اسمه وهذا كان واضحًا في سياق الدراما والأحداث.

تتعرضين لانتقادات بعد نشر صور من كواليس “موسى” مع محمد رمضان كيف تتعاملين مع ذلك؟

"صوري مع محمد رمضان عاجبة الفانز جدا ومعظم التعلقات إيجابية جدا والمسلسل نسبة المشاهدة عالية جدا وفي الصدارة ولله الحمد".

ماذا عن أعمالك القادمة؟

“هركز بشكل كبير على السينما محتاجة أعمل حاجة سينما وبعد مسلسل موسى بدعي ربنا يبعتلي عمل حلو ويسيب علامة عند الناس مثل أعمالي السابقة”.

سمية الخشاب
عاجل