رئيس التحرير
محمود المملوك

للسفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا

الطيران السعودي
الطيران السعودي

اعلنت المملكة العربية السعودية، عن تحديد  يوم السابع عشر من شهر مايو الجاري لعام 2021، موعدا لرفع تعليق السفر للمواطنين الي خارج المملكة وفتح المنافد البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم.

رفع تعليق السفر إلى السعودية

وقالت الوكالة، إن مصدرًا مسؤولًا في وزارة الداخلية صرح بأنه تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين القادم الموافق 17 مايو لعام 2021 الجاري، وذلك لمجموعة محددة من الفئات.


ورصدت المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط لفئات محددة اعتمد لهم سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين القادم الموافق 17 مايو.

 

الفئات المسموح لها بالسفر إلى السعودية

وجاء في المقدمة المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتيْ لقاح "كوفيد 19" كاملتين، وكذلك المواطنون الذين تلقوا جرعة واحدة فقط شريطة أن يكون قد مر 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى، ويتم التأكد من ذلك عن طريق ما يظهره تطبيق “توكلنا”.


وجاء بعد ذلك المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر على إصابتهم بالفيروس، ويتم التأكد من ذلك عن طريق ما يظهره تطبيق "توكلنا".


ويليهم المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بشرط أن يقدموا قبل السفر بوليسة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، وتغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، كما أنهم سيطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة سبعة أيام كاملة، على أن يتم عمل فحص بتقنية”  PCR” في نهاية مدة الحجر.


وفي وقت سابق أوضحت الداخلية السعودية، أنه سيتم السماح لعدد من الفئات من السفر من بينهم المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعات لقاح فيروس كورونا كاملتين والذين تلقوا جرعة واحدة، بشرط أن يمر 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى، بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا”.


وشددت وزارة الداخلية السعودية على أنه سيتم تطبيق الحجر الصحي المنزلي على العائدين إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم إجراء فحص PCR  لهم في نهاية مدة الحجر، ويستثنى من الفحص من تقل أعمارهم عن 8 أعوام.

عاجل