رئيس التحرير
محمود المملوك

TOP5.. عبير موسى ترتدي خوذة داخل البرلمان التونسي

عبير موسي نائبة البرلمان
عبير موسي نائبة البرلمان التونسي

 تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الثلاثاء، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات. 

 

عبير موسى ترتدي خوذة داخل البرلمان التونسي

ظهرت عبير موسي نائبة البرلمان التونسي، ورئيسة كتلة الحزب الدستوري اليوم الثلاثاء؛ بوضع غريب داخل جلسة البرلمان اليوم. وقد ظهرت، وهي ترتدي سترة واقية وخوذة تستعمل أثناء ركوب الموتوسيكل، وقالت وفقا "لإذاعة نسمة التونسية"، إنها اضطرت إلى ذلك لتتمكن من دخول "البرلمان"، وذلك بعد أن تقرر تجميد المرافقة الأمنية لها.

 وعبرت عبير موسى على صفحتها الرسمية  بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الذي ترتديه واقٍ من الرصاص بعد أن تم منع المرافقة الأمنية لها من الدخول وهذه طريقة لحمايتها  قائلة "المشيشي لم يغير تعليماته يريد إنهاء نيابتي بالغصب سأرتدي واقيا من الرصاص وأحمي نفسي وأدخل لممارسة عملي".
 

 وبدأت، اليوم الثلاثاء، جلسة البرلمان التونسي المخصصة لمناقشة القانون المتعلق بالمحكمة الدستورية والذي رده رئيس الجمهورية التونسي، للبرلمان مرة أخرى، والمشروع متعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015، وهو يختص بالمحكمة الدستورية في البلاد.

ورد قيس سعيد الرئيس التونسي ، القانون إلى مجلس النواب طبقا للدستور الذي يكفل للرئيس رد القانون “بجملة من الحجج القانونية أهمها تلك المتصلة بالآجال الدستوري”.

وفي 25 مارس الماضي وافق مجلس النواب على تنقيح قانون المحكمة الدستورية، وذلك بموافقة 111 نائبا، فيما تحفظ 8 آخرين على القانون.

ويتطلب القانون موافقة 131 نائبا عليه حتى لا تسقط التعديلات التي أجريت عليه.

 

مسؤول فرنسي: تسليم مصر مقاتلات الرافال بين عامي 2024 و2026

أعلن مسؤول بوزارة القوات المسلحة الفرنسية اليوم الثلاثاء؛ أنه سيتم تسليم مصر مقاتلات الرافال الـ30 المتفق عليها بين عامي 2024 و2026، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها.
 

وفي وقت سابق، وقعّت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي، يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات، وكانت مصر وفرنسا قد أبرمت خلال عام 2015 عقد لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التي تمثل الذراع الطولي لتأمين المصالح القومية المصرية.

 

إثيوبيا: تصريحات السودان بشأن إقليم "بني شنقول" مؤسفة ومرفوضة تمامًا

قالت وزارة خارجية إثيوبيا اليوم الثلاثاء، إن تصريحات السودان بشأن تبعية إقليم "بني شنقول" مؤسفة ومرفوضة تماما.

وأضافت الخارجية الاثيوبية، أن أديس أبابا متمسكة بالاتحاد الإفريقي بشأن ملف سد النهضة، مؤكدة: “لن نقبل محاولات السودان ربط موضوع الحدود بمفاوضات سد النهضة”، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية في خبر عاجل لها قبل قليل.

وفي وقت سابق قالت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، إن رئيس الكونغو الديمقراطية، ورئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية فيليكس شيسيكيدي، أبلغها أنه سيقوم بجولة قريبًا تشمل السودان ومصر وإثيوبيا، بشأن مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاثة.

وأضافت وفقًا لوكالة الأنباء السودانية، أنه يوجد تنسيق بين رئيس الاتحاد الإفريقي، والأمين العام للأمم المتحدة، والمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، للتوصل لحل في أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

 

العربية: وفاة السكرتيرة الأولى للسفارة السويسرية إثر سقوطها من برج بطهران

أفادت قناة العربية في نبأ عاجل، بمصرع السكرتيرة الأولى للسفارة السويسرية، التي ترعى مصالح واشنطن بطهران، مشيرة إلى أنها سقطت من على برج في كاميرانية في طهران.

و في وقت سابق تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بإعادة السجناء الأمريكيين المحتجزين لدى السلطات الإيراني إلى منازلهم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي له مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أنه لا صحة للتقارير الواردة بشأن تبادل السجناء بين أميركا وإيران.

 

إثيوبيا: متمسكون بالاتحاد الإفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة

 قالت وزارة خارجية إثيوبيا اليوم الثلاثاء، إن أديس أبابا متمسكة بالاتحاد الإفريقي بشأن ملف سد النهضة، مؤكدة: “لن نقبل محاولات السودان ربط موضوع الحدود بمفاوضات سد النهضة”.

وأضافت الخارجية الإثيوبية: "تصريحات السودان بشأن تبعية إقليم بني شنقول مؤسفة ومرفوضة، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق قالت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، إن فيليكس شيسيكيدي، رئيس الكونغو الديمقراطية، ورئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، أكد تفهمه لموقف السودان من سد النهضة.

وأضافت أن رئيس الاتحاد الإفريقي أبدى تفاهمًا لموقف السودان في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وضرورة أن يتم إبرام اتفاق سريع قبل عملية الملء الثاني للسد، وأن يكون الاتفاق قانونيًا وملزمًا، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية.