الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التفاصيل الكاملة لأزمة صاروخ الصين الخارج عن السيطرة

صاروخ-صورة أرشيفية
سياسة
صاروخ-صورة أرشيفية
الثلاثاء 04/مايو/2021 - 07:57 م

قالت العديد من التقارير الإخبارية إن صاروخ الصين الخارج عن السيطرة قد يسقط على الأرض في غضون الأيام القليلة المقبلة.

أزمة صاروخ الصين

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن صاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي يبلغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا، كان يحمل الكبسولة المركزية لبناء محطة الفضاء الجديدة التي تقوم الصين بتشييدها.
 

وأطلق صاروخ الصين إلى مدار أرضي منخفض وترك ليدور حول الأرض دون سيطرة بدلا من تحديد البقعة التي من المفترض أن يسقط فيها.
 

ويقول الخبراء إن معظم الصواريخ لا تصل إلى السرعة التي من شأنها أن تأخذها إلى المدار الأرضي، وعادة ما تدخل الغلاف الجوي وتهبط في منطقة عودة معروفة.
 

المكان المحتمل لسقوط الصاروخ

أما صاروخ الصين، فيدور حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين، وإلى أقصى الجنوب عند تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا، فيما يتوقع أن يسقط الصاروخ في أي مكان في هذا النطاق.

اقرأ أيضًا: مصائب الصين مستمرة.. أطلقت صاروخًا يزن 21 طنًّا يحتمل تدميره للأرض

وقال جوناثان ماكويل عالم الفلك الذي يتتبع الأجسام التي تدور حول الأرض: «عندما يسقط الجسم الصاروخي من المدار فإنه قد يحترق في الغلاف الجوي للأرض، ولكن قطع كبيرة من حطامه يمكن أن تنجو من السقوط، ومعظم الكوكب عبارة عن محيطات، لذلك من المرجح أن تهبط قطع الصواريخ المتساقطة فيها، لكن لا يزال بإمكانها تهديد المناطق المأهولة بسقوطها فيها».

وتابع: «أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول الغلاف الجوي دون سيطرة».

ليست المرة الأولى

يشار إلى أنه سبق أن سقط خزان ضغط من صاروخ «فالكون 9» من تطوير شركة «سبيس إكس» على مزرعة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وترك 4 بوصات في الأرض، ولم يصب أحد في الحادث، بحسب ما أفادته السلطات المحلية.

كما عاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض بشكل غير خاضع للسيطرة في عام 2018، وسقط فوق جنوب المحيط الهادئ غير المأهول بالسكان.

وأطلقت الصين، الخميس الماضي، الوحدة الرئيسية التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

اقرأ أيضًا: ليست المرة الأولى.. صاروخ صيني يثير الرعب بسبب احتمالية سقوطه

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم "تيانخه"، أي “تناغم السماوات”، على متن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” - أكبر الصواريخ الصينية - من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وهذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فضائية تطورها الصين لتنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حاليا في مدار حول الأرض.

تابع مواقعنا