الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5.. السعودية قد تمنع الوافدين من الحج للعام الثاني بسبب كورونا

مناسك الحج
تقارير وتحقيقات
مناسك الحج
الأربعاء 05/مايو/2021 - 05:37 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدًا من المتابعات والمشاهدات.

 

رويترز: السعودية قد تمنع الوافدين من الحج للعام الثاني بسبب كورونا

أفادت وكالة الأنباء "رويترز" بأن الحكومة السعودية قد تمنع الوافدين من أداء مناسك الحج، للعام الثاني على التوالي، بسبب تفشي فيروس كورونا.
 

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز"، إن الحكومة السعودية علقت الخطط السابقة بشأن إمكانية استقبال الوافدين الأجانب لأداء مناسك الحج، نظرًا لتفشي الفيروس التاجي في البلاد، مشيرين إلى أن المواطنين المقيمين في السعودية الذين حصلوا على التطعيم ضد الوباء، أو من تعافوا منه مدة لا تزيد عن 6 أشهر، بإمكانهم المشاركة في مناسك الحج.
 

وأكد المصدران أنه من المتوقع فرض قيود على أعمار الوافدين من الخارج، مشيرين إلى أنه لا يزال هناك جدلًا قائمًا على أنواع اللقاحات وفعاليتها ضد السلالات المتحورة من الفيروس التاجي.
 

وأوضحا أن المشاورات بشأن الخطط الجديدة لإقامة مناسك الحج، لا تزال قائمة ولم يتخذ قرار بعد.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل 93 ألف حالة وفاة، جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خلال الأسبوع الماضي.

وقالت المنظمة إن هناك زيادة بمقدار 6% حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا، مقارنة بالأسبوع السابق.

وأضافت المنظمة في النشرة الوبائية الأسبوعية أن العالم سجل 5.7 مليون إصابة بفيروس كورونا، في الأسبوع الماضي.

وتابعت أن وباء كورونا لا يزال في أعلى مستوى من الإصابات اليومية، للأسبوع الثاني على التوالي.

 

السودان يتلقى 207 ملايين دولار منحة من البنك الإفريقي للتنمية

تلقى السودان منحة 207 ملايين دولار من البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الأربعاء، حيث وقعت وزراء المالية السودانية على اتفاقية القرض التجسيدي للعمل على إزالة متأخرات ديون بنك التنمية الإفريقي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وقالت المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي، نينا نواب، أن الحكومة السودانية بدأت إجراءات تنفيذ الإصلاح الاقتصادي بمساعدة صندوق النقد الدولي.
 

وأشارت نينا إلى أن بنك التنمية الأفريقي قام من قبل بتقديم الدعم الفني للحكومة السودانية بالاستعداد للمفاوضات لرفع وإزالة الديون، كما تم تقديم مساعدات للإعداد لخطة تعافي الاقتصاد السودان.
 

وأضافت أن هذه لحظات تاريخية للسودان حكومة وشعبا وبنك التنمية الأفريقي لإزالة متأخرات السودان  من بنك التنمية الأفريقي والبالغة 412 مليون دولار، معربة عن شكرها لحكومة المملكة المتحدة، السويد وإيرلندا على الدعم.

وأضافت أن تلك اللحظات من اللحظات التاريخية لدولة السودان لإزالة الديون من بنك التنمية الأفريقي والبالغة 412 مليون دولار. 

ووجهت الشكر لحكومة المملكة المتحدة والسويد وأيرلندا على الدعم وقالت إن بنك التنمية الأفريقي قام من قبل بتقديم الدعم الفني للحكومة السودانية للعمل على رفع وإزالة الديون، وقام بتقديم المساعدات لإعادة خطة تعافي الاقتصاد السوداني.

 

ظهور إصابتين بكورونا بين أعضاء الوفد الهندي المشارك في اجتماع مجموعة الدول السبع

ظهرت إصابتان بفيروس كورونا بين أعضاء الوفد الهندي المشارك في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الذي عقد أمس في لندن.

جاء هذا وفق ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز”.

والتقى وزير خارجية بريطانيا، دومينيك راب،  أمس الثلاثاء، أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع في لندن في أول اجتماع لهم يعقد وجها لوجه منذ أكثر من عامين لمناقشة عدة ملفات ساخنة منها الصين وليبيا وسوريا وإثيوبيا وروسيا.

وقال وزير الخارجية الهندي في قمة مجموعة السبع إنه كان مخالطًا لأشخاص من المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا.

وبحسب ما قالت الحكومة البريطانية إن الوفد الهندي في قمة مجموعة السبع في لندن عزل نفسه تمامًا بسبب إصابة اثنين من أعضائه بفيروس كورونا.

وبالرغم أن الهند ليست من المجموعة السبع إلا أنه تمت دعوتها أول اجتماع شخصي ومباشر لوزراء خارجية المجموعة منذ أكثر من عامين في لندن.

 

تأجيل مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل إلى أجل غير مسمى

 أعلنت وسائل إعلام لبنانية تأجيل الجولة السادسة من مفاوضات ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان إلى أجل غير مسمى، حيث كان من المقرر استئنافها صباح اليوم.

وتم استئناف المفاوضات أمس بين  الطرفين بعد توقف دام أكثر من شهر، وانتهت المفاوضات دون الوصول إلى أي معلومات واضحة.

وبدأ الوفدان اجتماعهما بحضور الوسيط الأمريكي في نقطة حدودية تابعة لقوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) في مدينة الناقورة التي أجريت فيها جولات التفاوض السابقة العام الماضي.

 

"البنتاجون": نتعقب مسار الصاروخ الصيني بعد خروجه عن السيطرة

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنها تتعقب مسار صاروخ "لونج مارش 5 بى" الذى أطلقته الصين، يوم الخميس الماضي، وبات خارج نطاق السيطرة، خلال دورانه حول الأرض، والذى بات من الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مايك هوارد، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، بحسب شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن قيادة الفضاء الأمريكية، تتوقع أن الصاروخ الصيني قد يدخل الفضاء الجوي يوم السبت المقبل الموافق 8 مايو الجاري، وسط مخاوف من سقوط حطامه على منطقة مأهولة بالسكان.

 وأوضح هوارد أنه لا يمكن تحديد نقطة الدخول الدقيقة لـ الصاروخ، إلى الغلاف الجوي للأرض، إلا عقب ساعات من عودته، مشيرا إلى أن سرب مراقبة الفضاء الثامن عشر، سيوفر تحديثات يومية حول موقع الصاروخ.

تابع مواقعنا