السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منذ بدء الموسم.. صوامع وشون قنا تستقبل 75 ألف طن من القمح (فيديو وصور)

اللواء أشرف الداودي
محافظات
اللواء أشرف الداودي محافظ قنا
الخميس 06/مايو/2021 - 11:32 ص

كشف أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بقنا، اليوم الخميس، أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم بلغ 75 ألفا و390 طن قمح محلي.
جاء ذلك خلال تفقد اللواء أشرف غريب الداودي محافظ قنا، أعمال استلام الأقماح بصوامع المراشدة والترامسة، وذلك للاطمئان على انتظام أعمال التوريد والاستلام ضمن خطة المحافظة المعدة مع وزارتي التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وأضاف السيد أن المحافظة قدمت كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين خلال عملية التوريد، حيث يجري تلقي التقارير في غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، ذلك لمتابعة الكميات التي يجري توريدها من محصول القمح بالصوامع والشون على مستوى مراكز المحافظة التسعة يوميا.

وفي سياق متصل شدد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا على متابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقًا لأسعار التوريد وفقًا لدرجة النظافة المحددة، طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح لعام 2021، على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، مؤكدا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط. 


وأكد الداودي على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.
وأشار إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالي بجميع مراكز المحافظة بلغت 103 آلاف و759 فدانا، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 173 ألفا و670 طنا موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف طن و7 شون بإجمالي طاقة تخزينية بلغت 23 ألفا و670 طنا.

تابع مواقعنا