الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في السعودية

السعودية
تقارير وتحقيقات
السعودية
الجمعة 07/مايو/2021 - 05:28 م

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارا وزاريا بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وذلك وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تُطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات.

ويستهدف ذلك القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي، وزيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية.

كما يعمل على توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن في التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات القادمة، حيث يأتي هذا القرار متوافق مع خطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التوطين وزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي.

أحمد بن سليمان الراجحي

نسب التوطين في التعليم

وتشمل نسب التوطين المستهدفة:

- مهن التعليم الأهلي، جميع التخصصات ، بنات (90%)

- مهن التعليم الأهلي، جميع التخصصات، بنين (60%)

معنى توطين مهن التعليم أي صياغة استراتيجية سوق العمل في منشآت القطاع الخاص وذلك من خلال عدة ورشات عمل لضمان تطوير وتنمية بيئة سوق العمل، ورفع الكفاءات وتطويره لكي يلحق بالسوق العالمية، من حيث الجاذبية والتنافسية والعمل على استقطاب أصحاب المهارات.

وفي وقت سابق وافقت المملكة العربية السعودية، على إعانة البحث وحددت الفئات المستحقة، وجاء ذلك خلال جلسة عقدت لمجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. 

وجاءت الموافقة على إعانة البحث من ضمن عدة قرارات منها الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم بالمملكة ووزارة المعارف وجمهورية أفغانستان، وكذلك تفويض وزير التعليم بالتباحث مع الجانب الكويتي في مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التربية والتعليم وحكومة المملكة السعودية ودولة الكويت.

وجاءت من ضمن القرارات الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة وهيئة الغذاء والدواء بجمهورية إندونيسيا في مجال مراقبة جودة وسلامة المنتجات الغذائية والدوائية، بحسب ما ذكرت صحيفة عكاظ.

تابع مواقعنا