الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحزام الناري من الآثار الجانبية للقاح فايزر (دراسة)

 لقاح فايزر
صحة وطب
لقاح فايزر
الجمعة 07/مايو/2021 - 05:04 م

 يمكن أن يكون للقاح الخاص بفيروس كورونا الكثير من الآثار الجانبية، ووفقًا لبعض الدراسات الحديثة تم اكتشاف أن اللقاح الخاصة بشركة فايزر يمكن أن يتسبب في ظهور الحزام الناري، ولكن بصورة نادرة.

وأظهرت الدراسات الجديدة التي تم نشرها في مجلة "طب الروماتيزم" أن اللقاح الخاص بشركة فايزر يتسبب في بعض الآثار الجانبية، ومنها ظهور الحزام الناري بعد أن يقوم بأخذه الأشخاص المصابون ببعض الأمراض المناعية، وخلال الدراسة قام الباحثون بمراقبة تأثيرات اللقاح علي مجموعة من المرضى المصابين بمرض الروماتيزم وهو مرض مرتبط بالمناعة الذاتية، وقاموا بمقارنة التأثير الخاص باللقاح الخاص بشركة فايزر عليهم وعلى أشخاص غير مصابين بهذا الأمراض المناعية.

وبعد القيام بالتحري على تأثير اللقاح على 590 شخصًا وكان منهم 491 مصابًا بأمراض مناعية؛ لاحظ القائمون على البحث بما يأتي:

  • تزامن تلقي لقاح فايزر مع ظهور الحزام الناري بنسبة تصل إلى 1.6% من المرضى المصابين ببعض الأمراض المناعية.
  • فرصة ظهور الحزام الناري بعد أخذ لقاح فايزر للمرة الأولى كانت أعلى 5 أضعاف من تلقي اللقاح الخاص فايزر في المرة الثانية.

وقد نبه الباحثون إلى أن اللقاح الخاص بشركة فايزر لا يكون هو السبب المباشر في ظهور الحزام الناري، بل هو عامل محفز لظهور هذا المرض عند بعض الأشخاص المصابين بأمراض مناعية.

وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الأعراض الجانبية غير الشائعة التي تسببها اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لبعض الفئات المصابة ببعض الأمراض، مثل المصابين بأمراض مناعية.

تابع مواقعنا