السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية تكشف توقيت سقوط الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني-أرشيفية
تقارير وتحقيقات
الصاروخ الصيني-أرشيفية
الجمعة 07/مايو/2021 - 08:36 م

تصدرت أزمة الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي، بعد إطلاقه من قبل وكالة الفضاء الصينية، محركات البحث العالمية، بعد تزايد التساؤلات حول احتمالية سقوط الصاروخ، والذي قد يخرج عن مداره بسبب وزنه الزائد، والبالغ 21 طنًا.

توقيت سقوط الصاروخ الصيني 

وقال الدكتور شفيق كحيل، باحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الصاروخ الصيني ما زال في مداره حتى الآن، وكل التوقعات الخاصة بموعد سقوطه تشير إلى أنه سيكون في تمام الساعة 12 مساء يوم 8 مايو أو 9 مايو 2021، وقد يتعدى ذلك التاريخ.

وتشير التوقعات إلى أن الصاروخ قد يسبب حريق جزء كبير من الغلاف الجوي للأرض، وهو ما يرجح إمكانية هبوط قطع الصواريخ المتساقطة وتهديد المناطق المأهولة، والذي يحتمل سقوطه إلى كوكب الأرض، بسبب وزنه الزائد.

الواقعة ليست الأولى 

على الرغم من حالة الفزع التي تسبب فيها أزمة الصاروخ في الأيام القليلة الماضية إلا أنها ليست المرة الأولى من نوعها، التي تتسبب فيها الصين في كارثة من هذا المجال، بعد إطلاق الصين أحد الصواريخ في مايو 2020، قبل أن يعود الصاروخ إلى الأرض دون سيطرة عليه، حيث سقط فوق المحيط الأطلسي وأجزاء فوق ساحل العاج، فضلاً عن سقوط خزان ضغط من صاروخ «فالكون 9» من تطوير شركة «سبيس إكس» على مزرعة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وترك 4 بوصات في الأرض، ولم يصب أحد في الحادث حينها، وأيضًا عاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض بشكل غير خاضع للسيطرة في عام 2018، وسقط فوق جنوب المحيط الهادئ غير المأهول بالسكان.

اقرأ المزيد| بث مباشر.. مؤتمر للمعهد القومي للبحوث الفلكية لتغطية حادث الصاروخ الصيني

مناطق سقوط الصاروخ

فيما توقعت منظمة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأمريكية، أنه من المحتمل أن يسقط الصاروخ الخارج عن السيطرة في دولة السودان، ووضعت أيضا من المناطق المحتملة لسقوط الصاروخ بها سواحل أستراليا، كما تم نقل بعض المعلومات عن الموعد الذي سوف يسقط فيه الصاروخ الصيني من خلال وكالة "نيويورك تايمز" للمنظمة الأمريكية، غدًا السبت، ومن المحتمل أن يدخل في المجال الجوي خلال هذا اليوم.

فيما أشارت وكالة" الفضاء الأوروبية"، أن الصاروخ سوف يسقط بين 8 مايو الى 10 مايو، وأن مسار الصاروخ عند اختراقه للغلاف الجوي سيهبط بين 41 درجة شمالا و41 درجة جنوبًا، وهو شريط الأرض الذي يمتد على بعض المناطق التالية مثل إسبانيا، البرتغال، إيطاليا، صولا، أستراليا.

تابع مواقعنا