السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة الأزهري: علي بن أبي طالب جمع بين الخلافة والقضاء

برنامج رجال حول الرسول
ثقافة
برنامج رجال حول الرسول
السبت 08/مايو/2021 - 09:49 م

واصلت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك، حلقاته حول مهنة القاضي عند الصحابي والخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 

وقال الأزهري: لما ولي علي بن أبي طالب الخلافة وآل الأمر إليه جمع المنصبين وهما رأس الدولة من طرف، والقضاء من طرف آخر. 

وأوضح أنه تخرج على يد علي بن أبي طالب عدد من القضاة منهم شريح القاضي الذي جمعت في فتاواه مجلدات وكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه عند عدد كبير من الباحثين وكان أعجوبة في القضاء لأنه خريج مدرسة علي بن أبي طالب.

وكشف أن علي بن أبي طالب كان يقول "لو يعلم الناس ما في القضاء ما قضوا ولو في ثمن بعرة بعير" في إشارة لمسؤولية القضاء وعظم أمره، فالقضاء يحتاج لنفسية شديدة الصبر والتحمل والسعة والحلم على الناس وشديدة الفطنة لصور التحايل عند الناس وشخصية حتى يخضع الناس لحكمه.

واستشهد بنظرة الصحابة للإمام علي كمرجع قضائي، مرجوع لرأيه القضائي وفتاواه، مؤكدا أن عمر بن الخطاب كان يرجع له في أمور الكثيرة ويقر عمر له بفضله في القضاء فيقول "وعلي أقضانا"، وجاء رجل يستفتي عمر بن الخطاب وعندما طلب الرجل إعادة النظر في الأمر فقال له عمر "اجعل بيني وبينك من كنا إذا اختلفنا في مسألة حكمناه"، يقصد علي بن أبي طالب، فكانه يقول له هذا المرجع القضائي الأعلى.

وأوضح الأزهري: “رفعت مسألة إلى سيدنا عثمان فقال هذا أمر ليس بي علم ارفعوه إلى علي بن أبي طالب”.

وكشف الأزهري أنه معاوية بن أبي سفيان عندما بلغه موت علي قال: "ذهب العلم الفقه بموت علي بن أبي طالب".

تابع مواقعنا