رئيس التحرير
محمود المملوك

يطلق هرمون السعادة.. تعرف على فوائد المشي يوميًا

رياضة المشي
رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أهم الرياضات التي يجب ممارستها يوميًا، كما ينصح بها الأطباء، لذا يعشقها العديد من الرياضيين حتى أنها أصبحت عادة يومية لهم، بالإضافة إلى فوائدها العديدة والتي تتضمن:-


·المشي يقلل من التوتر، ينصح الأطباء بالخروج إلى المشي خلال نزهة، بعد التعرض لموقف مرهق أو بعد يوم عمل شاق، كما أنه يرفع معدل ضربات القلب ويخفض مستوى التوتر، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية ومتلازمة القلب المكسور أو اعتلال عضلة القلب، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن المشي يفيد المزاج، ويطلق هرمون السعادة الطبيعية للجسم وهو "الإندروفين".


·انقاص الوزن يساعد المشي على إنقاص الوزن 30 دقيقة في اليوم، كما أكد الأطباء أن المشي من أهم العوامل التي تساعد على خسارة الوزن، ومن الممكن البداية بالمشي لمدة 20 دقيقة، ثم رفعها تدريجياً حتى تصل إلى 30 دقيقة.


·يساهم المشي على انخفاض ضغط الدم و النون، وبالفعل أظهرت الكثير من الدراسات أنه يقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، مع انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن حمايته من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب أنه يعزز جهاز المناعة.


·يقلل من الشعور بالجوع، فالمشي لمدة 15 دقيقة يساعد على انخفاض كبير في الرغبة لتناول الطعام، أثبتت دراسة من جامعة إكستر، أن المشي يساهم في اعتدال نسبة السكر في الدم.


·زيادة المتعة، إن الأشخاص الذين يخطون 2000 خطوة يومية تساعدهم في زيادة الشعور بالمتعة، نظرًا لما يحققه من إنجاز، بالإضافة أنه يقلل الشعور بالوحدة، خاصة خلال جائحة كورونا.

 

عاجل