الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"المنافسة ومنع الاحتكار" يوقف مفاوضات استحواذ مستشفيات "كليوباترا" على "ألاميدا" الإماراتية

مستفي كليوباترا
اقتصاد
مستفي كليوباترا
الإثنين 10/مايو/2021 - 02:54 م

تدخل جهاز المنافسة ومنع الاحتكار بشكل فوري لوقف مفاوضات مجموعة مستشفيات “كليوباترا” للاستحواذ على مجموعة "ألاميدا هيلثكير" الإماراتية ع التي تجريها المجموعتان منذ فترة.

وأصدر جهاز حماية المنافسة بيانا بعدم الموافقة مبدئيا على إتمام الصفقة، فقد رأى الجهاز أنَّ إتمام الصفقة سيقود لتعزيز هيمنة شركة "كليوباترا" على مستشفيات الدرجة الأولى والثانية، في نطاق 80 كيلو مترا أو نطاق محافظتي القاهرة والجيزة على أقصى تقدير على أنَّه سوق معني منفصل.

أعلنت مجموعة مستشفيات "كليوباترا" في إفصاح لها على موقع البورصة المصرية اليوم، وقف المفاوضات بينها وبين مجموعة "ألاميدا هيلثكير" للاستحواذ على الأخيرة عبر بيع وشراء أسهم مشروطة، وكانت أعلنت "كليوباترا" في أواخر ديسمبر 2020 عن تلك المفاوضات، وقدر متخصصون في القطاع قيمتها وقتها بنحو 500 مليون دولار أمريكي.

ونمت كليوباترا، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 458 مليون دولار، من خلال عمليات الاستحواذ منذ إنشائها عام 2014، وتدير الشركة 6 مستشفيات تضمُّ حوالي 800 سرير في المجموع، وكان الاستحواذ المزمع سيخلق كيانا جديدا يسيطر على حوالي 1450 سريرا علاجيا، بواقع 671 سريرا لمجموعة "ألاميدا"، و780 سريرا لمجموعة "كليوباترا"، تشكِّل 4% من إجمالي الأسرة العلاجية للقطاع الخاص في مصر، و15% من الأسرة العلاجية الخاصة بالقاهرة الكبرى.

جدير بالذكر أن "ألاميدا" شركة إماراتية تمتلك وتدير من خلال شركاتها التابعة عددا من المستشفيات والمراكز الطبية بمصر، ومنها مستشفى السلام الدولي بمنطقة المعادي، ودار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر، ودار الفؤاد بمدينة نصر، فضلا عن مستشفى السلام الدولي بمنطقة القاهرة الجديدة المتوقَّع بدء تشغيله العام المقبل.

تابع مواقعنا