رئيس التحرير
محمود المملوك

طرق منزلية للتخلص من حبوب الشفاه

الشفاه
الشفاه

يعاني الكثير من الأشخاص من نشوء حبوب الشفاه المزعجة، وذلك نتيجة لزيادة إنتاج الزيوت في المسام وتكوّن البكتيريا، بالإضافة إلى تراكم الجلد الميت والغبار أو تناول العقاقير الهرمونية التي تساعد على وجود تلك الحبوب.

وهناك بعض الأدوية التي تساعد في القضاء على حبوب الشفاه مثل المضادات الحيوية أو علاجات حب الشباب، كما أن هناك طرق منزلية تحتوي على مواد طبيعية تساعد في علاج تلك المشكلة وهي:

 

الكمادات ساخنة أو باردة:

تُسهم كمادات المياه الباردة في تخفيف الانتفاخات والإحمرار الموجود في حبوب الشفاه وتقليل حجمها وأيضًا التخفيف من آلامها، لذلك يمكن وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة في الشفاه لمدة دقيقة مرتين يوميًا.

كما يمكن وضع كمادات المياه الساخنة مرتين يوميًا للتخلص من الزيوت المنتجة من المسام والغبار المسبب في ظهور حبوب الشفاه، كما أنها تساعد في تقليل الاحمرار.

عصير الليمون:

يعد عصير الليمون من أشهر المكونات التي تدخل على الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج حب الشباب والمشاكل التي تتعلق بالبشرة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الحمضية وفيتامين C الهام لصحة الجلد والبشرة.

فيمكن غمس قطعة صغيرة قطنية في عصير الليمون ووضعها لعدة ثوان على حبوب الشفاه وتركها حتى تجف.

 

العسل:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، لذا يعد من العلاجات المنزلية الجيدة لعلاج حبوب الشفاه، وعند استخدامه يجب اتباع الطرق التالية:

إحضار ملعقة صغيرة جدًا من العسل.

أخذ قطرة من العسل بإصبع اليد النظيف تمامًا.

وضع قطرة العسل على المنطقة المصابة وتركها فترة قليلة.

ضرورة تكرار تلك العملية 3 مرات يوميًا.

الطماطم:

تمتلك الطماطم حمض الساليسيليك والذي يعد من المركبات الفعالة التي تدخل في  كريمات علاج حب الشباب، وذلك لأنها تعمل على التخلص من البكتيريا المسببة للحبوب، لذا يمكن تقطيع الطماطم وهرسها ثم وضعها على حبوب الشفاه وشطفها بعد 10 دقائق بالماء الفاتر، مع تكرار تلك العملية 3 مرات يوميًا.