الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الآثار: الإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة البحر الأحمر خلال أيام (خاص)

كشف أثري بوادي الجرف
ثقافة
كشف أثري بوادي الجرف
الخميس 13/مايو/2021 - 08:24 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، الاكتشافات الأثرية المقبلة حسب الخطط المحدد من قبل الوزارة.

  وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه بعد الإعلان عن الكشف الأثري الجديد بسوهاج والذي ضم 250 مقبرة أثرية ذات طرز المختلفة بجبانة الحامدية شرق سوهاج، سيتم الإعلان عن الكشف الجديد بمنطقة أثار البحر الأحمر.

وأوضح المصدر، أن الاكتشاف بالقرب من منطقة وادي الجرف، ويتمثل الميناء البحري لوادي الجرف في بقايا منشآت أقيمت في الماء على شكل الحرف اللاتيني L بزاوية منفرجة قليلًا، وحاليًا يظهر جزء منها على رأس صخري صغير، ثم تمتد تحت الماء شرقًا لحوالي  160م، ثم تمتد بطريقة غير منتظمة باتجاه الجنوب الشرقي لمسافة حوالي 130م.

وتابع المصدر أن الاكتشاف عبارة عن لقي أثرية مختلفة ترجع لعصور مختلفة من مصر القديمة "الدولة المصرية القديمة حوالي 2600 ق.م.

يذكر أن اكتشاف ميناء وادي الجرف يرجع إلى عصر الملك خوفو أشهر ملوك الأسرة الرابعة حوالي 2600 ق.م بموقع وادي الجرف، يعد من أهم الأحداث العلمية في العصر الحديث، لأنها تضم أقدم منشآت لميناء بحري صناعي معروف حتى الآن على مستوى العالم، ويثبت العثور على هذا الميناء أن المصريين القدماء قد خبروا إنشاء الموانئ البحرية منذ الأسرة الرابعة على الأقل، وكونوا شبكة اتصال بين ساحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء.

تابع مواقعنا