الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السمنة وارتفاع ضغط الدم.. أضرار السهر ليلًا

السهر
كايرو لايت
السهر
السبت 15/مايو/2021 - 08:01 م

غالبًا ما يعتاد الأشخاص خاصة في أيام الأعياد على السهر طوال الليل، حيث يقضونه في مشاهدة التلفاز أو التسامر مع الأقارب تحديدًا في ظل جائحة كورونا التي تمنع كل مظاهر الاحتفال بالأعياد التي تعتمد على الخروج من المنزل. 

ولكن هناك أضرار بالغة يسببها السهر ليلًا، حيث يمكن أن يسبب خللًا في الوظائف الإدراكية، وذلك لأن قلة النوم تسبب ضعفًا في التركيز وفقدان القدرة على التذكر، وبالتالي ضعف كفاءة عمل المخ بشكل عام.

أضرار السهر ليلًا:


زيادة فرص التعرض للنوبات القلبية.
ارتفاع معدل ضغط الدم.
‏عدم انتظام نبضات القلب.
‏عدم راحة الجسم والعقل وبالتالي تعب المخ.

‏كما تؤدي قلة ساعات النوم إلى اضطراب الهرمونات والمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر.

أضرار السهر الجلدية:


يؤدي السهر ليلًا إلى حدوث المشكلات الجلدية مثل انتفاخ الجلد.
تورم العينين.
ظهور الهالات السوداء أسفل العين، وذلك يرجع لاضطراب هرمون الكورتيزول الذي يتشكل أثناء النوم، ويعمل على تكسير الكولاجين الموجود في الجلد والمسؤول عن حيوية ونضارة البشرة.

أضرار أخرى للسهر ليلًا:


تؤدي ساعات النوم القليلة والسهر لفترات طويلة إلى الشعور المتزايد بالجوع والرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام الغنية بالدهون والكربوهيدرات، ما يترتب عليه الإصابة بمرض السمنة.


كما أن هناك احتمالًا أن السهر الطويل يؤدي إلى الوفاة، حيث إن عدد ساعات النوم التي تقل عن 5 إلى 6 ساعات بشكل يومي يتسبب في مشكلات صحية مثل الأمراض القلبية الوعائية التي تكون سببًا للوفاة المبكرة.

تابع مواقعنا